Abstract:
هدفت الدراسة إلى التعرف على وجهة نظر المعلمات نحو استخدام العقاب في رياض الأطفال وقامت الباحثة بمجموعة من الإجراءات شملت على اتباع أسلوب المسح الشامل لمعلمات رياض الأطفال المتاحة، وقد ضمت افرد الدراسة (90) معلمة، ثم أعدت الباحثة استبانة كوسيلة لجمع البيانات، وقد تكونت الاستبانة من (31) فقرة موزعة على خمس محاور في (التربوي. النفسي. اللفظي. الاجتماعي. البدني) ثم قمنا بتحديد البدائل التي تمثل آراءهم لكل فقرة وفق مقياس التدرج الخماسي (دائما، غالبا، أحيانا، نادر، ابدآ)، وبعد أن تم التأكد من صدق الاستنابة وثباتها، تم توزيعها على أفراد الدراسة، ولتحليل البيانات تم استخدام الأساليب الإحصائية المناسبة للأهداف الدراسة، وقد أظهرت النتائج أن هناك اتفاق كبير في آراء المعلمات حول استخدم العقاب التربوي فقد تحصل على مستوى مرتفع أما بالنسبة للعقاب الاجتماعي والنفسي والبدني فقد تحصل على مستوى متوسط. كما بينت نتائج الدراسة أن أ كثر أساليب العقاب استخداما في رياض الأطفال هو أسلوب العقاب التربوي بنسبة مرتفعة وهي (76%)، ويليها أسلوب العقاب اللفظي بنسبة متوسطة (68%)، ويليها أسلوب العقاب البدني بنسبة منخفضة (66%)، أما الأسلوب النفسي والاجتماعي تحصلا على نفس النسب تقريبا وذلك من جهة نظر المعلمات، كما وجدت فروق في آراء المعلمات نحو استخدام العقاب تعزى للمؤهل التربوي وغير التربوي لصالح غير التربويات، بينما لا توجد فروق في آراء المعلمات في استخدام العقاب التربوي، تعزى لسنوات الخبرة.