DSpace Repository

تضمين أبعاد التنمية المستدامة في المناهج التعليمية " دراسة تحليل مضمون كتاب العلم في حياتنا للصف الثامن بمرحلة التعليم الأساسي في السودان"

Show simple item record

dc.contributor.author آدم لقمان, د. أبكر يعقوب
dc.date.accessioned 2024-11-25T17:18:46Z
dc.date.available 2024-11-25T17:18:46Z
dc.date.issued 2020-09-02
dc.identifier.other 25185985
dc.identifier.uri http://dspace-su.server.ly:8080/xmlui/handle/123456789/1055
dc.description.abstract تهدف الدراسة إلى التعرف على مدى تضمين أبعاد التنمية المستدامة في المناهج التعليمية. دراسة تحليل مضمون كتاب العلم في حياتنا للصف الثامن بمرحلة التعليم الأساسي في السودان، حيث اُسْتُخْدِمَ المنهج الوصفي التحليلي، بأسلوب تحليل المحتوى، وتكونت عينة الدراسة من كتاب العلم في حياتنا للصف الثامن بمرحلة التعليم الأساسي، وتم استخدام بطاقة تحليل محتوى تضمنت أبعاد التنمية المستدامة: البعد البيئي، والبعد الاجتماعي، والبُعد الاقتصادي وكل بُعد يتضمن عدد من المؤشرات(مجموعها 60 مؤشر)، وأظهرت نتائج الدراسة توافر أبعاد التنمية المستدامة في كتاب العلم في حياتنا للصف الثامن بمرحلة التعليم الأساسي بنسب متوسطة ومتفاوتة بلغت (57,5%)، (28,2%)، (14,3%) على التوالي كما أن البعد الاجتماعي هو الأكثر توافراً، يليه البعد البيئي، وأخيراً البعد الاقتصادي على التوالي، وتدني مستوى توافر البعد البيئي والبعد الاقتصادي في كتاب العلم في حياتنا للصف الثامن بمرحلة التعليم الأساسي مقارنة بالنسبة المحكية التي أقرها المختصون وهي(30%)، خرجت الدراسة ببعض التوصيات، منها: ضرورة اهتمام الخبراء والتربويين ومطوري المناهج في السودان بأبعاد التنمية المستدامة في مناهج العلوم التي تحصلت على أدنى نسبة تضمين، وهي البعد البيئي ويليه البعد الاقتصادي.ومراعاة التوازن في نسب تضمين أبعاد التنمية المستدامة في مناهج العلوم بمرحلة التعليم الأساسي. en_US
dc.language.iso other en_US
dc.publisher جامعة سرت - Sirte University en_US
dc.relation.ispartofseries العدد السادس عشر, سبتمبر 2020;177-157
dc.subject تحليل المحتوى،. en_US
dc.subject أبعاد التنمية المستدامة، en_US
dc.subject كتاب العلم في حياتنا للصف الثامن أساس en_US
dc.title تضمين أبعاد التنمية المستدامة في المناهج التعليمية " دراسة تحليل مضمون كتاب العلم في حياتنا للصف الثامن بمرحلة التعليم الأساسي في السودان" en_US
dc.type Article en_US


Files in this item

This item appears in the following Collection(s)

Show simple item record

Search DSpace


Browse

My Account