DSpace Repository

برنامج مقترح لتطوير أداء مديري المدارس الثانوية بولاية الخرطوم تجاه بعدي العمل والعاملين في ضوء نظرية البعدين في الإدارة

Show simple item record

dc.contributor.author الخليفة, د. الزين الخليفة الخضر
dc.date.accessioned 2024-11-25T18:20:45Z
dc.date.available 2024-11-25T18:20:45Z
dc.date.issued 2020-09-01
dc.identifier.other 25185985
dc.identifier.uri http://dspace-su.server.ly:8080/xmlui/handle/123456789/1080
dc.description.abstract يهدف البحث إلى التعرف على واقع أداء مديري المدارس الثانوية الحكومية بولاية الخرطوم، ووضع برنامج تدريبي تطويري مقترح لتطوير هذا الأداء في ضوء نظرية البعدين في الإدارة. استخدم الباحث المنهج الوصفي، وقد تكون مجتمع البحث من 3935 معلم ومعلمة، يعملون بالمدارس الثانوية الحكومية بولاية الخرطوم. اختار الباحث عينة عشوائية بسيطة بلغت 400 معلماً ومعلمة بنسبة 10%. استخدم الباحث الاستبانة كأداة رئيسة لجمع البيانات المطلوبة، وِجِّهَتْ الاستبانة إلى كل أفراد العينة من المعلمين، كما استخدم الباحث أسلوب دلفاي في إعداد البرنامج المقترح، ولتحليل البيانات إحصائياً استخدم برنامج الحزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية SPSS. توصل البحث إلى نتائج عديدة أهمها: اهتمام مديري المدارس بالعمل الفني والإداري جاء بدرجة عالية، مراعاة مديري المدارس لمشاعر العاملين داخل المدرسة جاءت بدرجة عالية، وفي ضوء تلك النتائج خلص البحث إلى عدة توصيات منها: ضرورة تطبيق البرنامج المقترح وتقديمه لمديري المدارس. en_US
dc.language.iso other en_US
dc.publisher جامعة سرت - Sirte University en_US
dc.relation.ispartofseries العدد السادس عشر, سبتمبر 2020;156-127
dc.subject مديري المدارس en_US
dc.subject ، الاهتمام بالعمل، en_US
dc.subject الاهتمام بالعاملين en_US
dc.title برنامج مقترح لتطوير أداء مديري المدارس الثانوية بولاية الخرطوم تجاه بعدي العمل والعاملين في ضوء نظرية البعدين في الإدارة en_US
dc.type Article en_US


Files in this item

This item appears in the following Collection(s)

Show simple item record

Search DSpace


Browse

My Account