DSpace Repository

مدى سلطة القاضي الإداري في توجيه أوامر لجهة الإدارة

Show simple item record

dc.contributor.author عبد السيد, محمد عثمان
dc.date.accessioned 2024-11-25T19:49:53Z
dc.date.available 2024-11-25T19:49:53Z
dc.date.issued 2020-12-01
dc.identifier.issn 2959-0434
dc.identifier.uri http://dspace-su.server.ly:8080/xmlui/handle/123456789/1090
dc.description.abstract أن القضاء الإداري، ينبغي أن يكون جهاز إصلاح إداري - إن جاز القول - يساهم في التنمية الإدارية والمحلية، إضافة إلى كونه قضاء المشروعية الإدارية، ودوره كذلك في حماية الحقوق والحريات، وفي تعزيز سيادة القانون وأمن المجتمع. وفي دعوى الإلغاء، فإن دور القاضي يقتصر على الحكم بإلغاء القرار الإداري، إذا ما تبين له عدم مشروعيته، أو يحكم برفض الدعوى، إذا ما ثبت له صحة القرار ومشروعيته، أما في دعوى القضاء الكامل، فأن القاضي يملك صلاحيات وسلطات واسعة، فهو علاوة على الحكم بإلغاء القرار، له أن يُعدِّل من قرار الإدارة، أو يحل قراره محله، والأمر برد العدوان واتخاذ ما يلزم لإعادة الحال إلى ما كان عليه، إضافة إلى الحكم بالتعويض، أو إعلان نتيجة الانتخاب، أو مبلغ الضرائب الفعلي الواجب دفعه. وتبدو أهمية هذا الموضوع في ضرورة إعمال مبدأ المشروعية بشكل غير مبتور، من خلال تدخل المشرع لإعطاء صلاحيات أوسع للقاضي الإداري تتمثل في إصدار أوامر للجهات الإدارية، بإلزامها بعمل أو منعها منه، واستخدام أساليب من شأنها أن تلزمها، كأسلوب التهديد المالي لضمان تنفيذ أحكامه، وهذا كله بدوره سيساهم في إصلاح الجهاز الإداري، ويضمن تنفيذ الأحكام، وإقرار العدالة وإنصاف المتقاضين، إضافة إلى ندرة البحوث حول هذا الموضوع في المكتبة الليبية. en_US
dc.language.iso other en_US
dc.publisher جامعة سرت - Sirte University en_US
dc.relation.ispartofseries المجلد السابع العدد الثالث ديسمبر 2020;117-92
dc.subject قضاء الإلغاء، القضاء الإداري، القرار الإداري، دعوى الالغاء en_US
dc.title مدى سلطة القاضي الإداري في توجيه أوامر لجهة الإدارة en_US
dc.type Article en_US


Files in this item

This item appears in the following Collection(s)

Show simple item record

Search DSpace


Browse

My Account