dc.contributor.author |
الأحمدي, د. مجدي بن عيد بن علي |
|
dc.date.accessioned |
2024-11-26T10:13:06Z |
|
dc.date.available |
2024-11-26T10:13:06Z |
|
dc.date.issued |
2020-09-01 |
|
dc.identifier.other |
25185985 |
|
dc.identifier.uri |
http://dspace-su.server.ly:8080/xmlui/handle/123456789/1140 |
|
dc.description.abstract |
تَغيّت الدراسةُ كشفَ حالةِ تبدّدِ شخصيةِ الشّاعرِ العراقيِّ عبدِ الرزّاقِ عبدِ الواحدِ في قصيدتِه ((لا تطرق الباب))، وذلك بتناولِ ثلاثةِ محاورَ: الأولُ أبان عن الأصواتِ وظهورِها في النّصِّ (صوت الذات- صوت الشاعر)، وما تضمنتْهُ تيك الأصواتُ من دلالاتٍ، وهذا المحورُ يُحيلُ إلى عتبةِ العِنوانِ. وكانَ المحورُ الثاني الأسلوبَ، إذ جاءَ محصورًا في أسلوبيِّ النهي والنّداء، وما ينطويان عليه من أبعادٍ دلاليةٍ، أمّا الثالثُ فتوقّفَ عندَ التشكيلِ البصريِّ الذي بدا بمظهرين: علامةُ الحذفِ، وعلامةُ التأثّرِ، وَكَشَفَ عن دوريْهما في الإبانةِ عن حالةِ العزلةِ، والانفصالِ عن الذاتِ، واسترجاعِ الذكرياتِ. وخَلُصَت الدراسةُ إلى أنّ صوتَ الذاتِ كان فاشيًا في أبياتِ القصيدةِ كلّها، وقد تجسّدَ ذاك الصوتُ بالاتّكاءِ على أسلوبيِّ النّهيِ والنّداءِ اللذينِ أفْضَيا إلى تبدُّدِ الشخصيةِ؛ ذاكَ التبدُّدُ الذي تجلَّى عبرَ استعمالِ علامتيِّ الحذفِ والتأثّرِ في غيرِ موضعٍ. |
en_US |
dc.language.iso |
other |
en_US |
dc.publisher |
جامعة سرت - Sirte University |
en_US |
dc.relation.ispartofseries |
العدد السابع عشر, سبتمبر 2021;129-107 |
|
dc.subject |
تبدد الشخصية، . |
en_US |
dc.subject |
لا تطرق الباب، |
en_US |
dc.subject |
الأصوات، |
en_US |
dc.subject |
، التشكيل البصري |
en_US |
dc.subject |
الأسلوب |
en_US |
dc.title |
تبدد الشخصية في قصيدة ((لا تطرق الباب)) للشاعر عبد الرزاق عبد الواحد |
en_US |
dc.title.alternative |
تبدد الشخصية في قصيدة ((لا تطرق الباب)) للشاعر عبد الرزاق عبد الواحد |
en_US |
dc.type |
Article |
en_US |