DSpace Repository

تبدد الشخصية في قصيدة ((لا تطرق الباب)) للشاعر عبد الرزاق عبد الواحد

Show simple item record

dc.contributor.author الأحمدي, د. مجدي بن عيد بن علي
dc.date.accessioned 2024-11-26T10:13:06Z
dc.date.available 2024-11-26T10:13:06Z
dc.date.issued 2020-09-01
dc.identifier.other 25185985
dc.identifier.uri http://dspace-su.server.ly:8080/xmlui/handle/123456789/1140
dc.description.abstract تَغيّت الدراسةُ كشفَ حالةِ تبدّدِ شخصيةِ الشّاعرِ العراقيِّ عبدِ الرزّاقِ عبدِ الواحدِ في قصيدتِه ((لا تطرق الباب))، وذلك بتناولِ ثلاثةِ محاورَ: الأولُ أبان عن الأصواتِ وظهورِها في النّصِّ (صوت الذات- صوت الشاعر)، وما تضمنتْهُ تيك الأصواتُ من دلالاتٍ، وهذا المحورُ يُحيلُ إلى عتبةِ العِنوانِ. وكانَ المحورُ الثاني الأسلوبَ، إذ جاءَ محصورًا في أسلوبيِّ النهي والنّداء، وما ينطويان عليه من أبعادٍ دلاليةٍ، أمّا الثالثُ فتوقّفَ عندَ التشكيلِ البصريِّ الذي بدا بمظهرين: علامةُ الحذفِ، وعلامةُ التأثّرِ، وَكَشَفَ عن دوريْهما في الإبانةِ عن حالةِ العزلةِ، والانفصالِ عن الذاتِ، واسترجاعِ الذكرياتِ. وخَلُصَت الدراسةُ إلى أنّ صوتَ الذاتِ كان فاشيًا في أبياتِ القصيدةِ كلّها، وقد تجسّدَ ذاك الصوتُ بالاتّكاءِ على أسلوبيِّ النّهيِ والنّداءِ اللذينِ أفْضَيا إلى تبدُّدِ الشخصيةِ؛ ذاكَ التبدُّدُ الذي تجلَّى عبرَ استعمالِ علامتيِّ الحذفِ والتأثّرِ في غيرِ موضعٍ. en_US
dc.language.iso other en_US
dc.publisher جامعة سرت - Sirte University en_US
dc.relation.ispartofseries العدد السابع عشر, سبتمبر 2021;129-107
dc.subject تبدد الشخصية، . en_US
dc.subject لا تطرق الباب، en_US
dc.subject الأصوات، en_US
dc.subject ، التشكيل البصري en_US
dc.subject الأسلوب en_US
dc.title تبدد الشخصية في قصيدة ((لا تطرق الباب)) للشاعر عبد الرزاق عبد الواحد en_US
dc.title.alternative تبدد الشخصية في قصيدة ((لا تطرق الباب)) للشاعر عبد الرزاق عبد الواحد en_US
dc.type Article en_US


Files in this item

This item appears in the following Collection(s)

Show simple item record

Search DSpace


Browse

My Account