Abstract:
هدف هذا البحث إلقاء الضوء على البيئة التعليمية في كليات التربية ودورها في تنمية الاتجاهات الايجابية نحو مهنة التدريس لدى الطلاب المعلمين، والوصول إلى مجموعة من المقترحات لتحسين البيئة التعليمية داخل كليات التربية لتسهم في غرس الاتجاهات الايجابية نحو مهنة التدريس. وقد اعتمد الباحث على المنهج الوصفي التحليلي الذي يقوم على جمع المعلومات وتحليلها لتحقيق أهداف البحث، وقد انتهت الدراسة إلى الأهمية الكبيرة للبيئة التعليمية داخل كليات التربية في تنمية الاتجاهات الايجابية نحو مهنة التدريس لذى الطلاب المعلمين، وضرورة توفير كافة المتطلبات ذات العلاقة بتعزيز تلك الاتجاهات وتدعيمها، كما توصل النتائج إلى أن البيئة التعليمية التي يمكن أن تنمي الاتجاهات الايجابية لمهنة التدريس لذي الطلاب المعلمين تختص بمجموعة من الخصائص في جوانبها المختلفة سواء كانت البشرية أو المادية، وقد استخلص الباحث مجموعة من المقترحات لتحسين البيئية التعليمية كي تسهم في تعزيز الاتجاهات الإيجابية نحو مهنة التدريس لدى طلاب كليات التربية.