Abstract:
هدفت الدراسة الحالية إلى إعداد برنامج تعليمي محوسب من نوع الدرس الخصوصي لبعض دروس مادة العلوم للصف الرابع، والتعرف على فاعليته في العملية التعليمية، خصوصاً في ظل ظروف البلاد الحالية من عدم استقرار ببعض المناطق وبالإضافة إلى جائحة كورونا وما نتج عنها من إغلاق للمدارس وتوقف الدراسة والاتجاه للتعلم الذاتي في المنازل. ولتحقيق الهدف تم توظيف برنامج الفلاش Adobe Flash Professional CS6 ولغة Action Script في إنتاج برنامج تعليمي محوسب لدروس وحدتي الأجهزة والدورات لمادة العلوم بالصف الرابع، به قاعدة بيانات للأسئلة أنشأت بلغة XML، وتستخدم لتكوين تدريبات واختبارات متغيرة الأسئلة، ومسابقات لها زمن محدد للإجابة على الأسئلة، مع احتساب الدرجات للإجابات الصحيحة، وطبقت الدراسة على عينة من (89) تلميذاً وتلميذة، قسمت لمجموعتين مجموعة ضابطة درست بالطريقة التقليدية، ومجموعة تجريبية درست بالبرنامج التعليمي المحوسب، وأُجري اختبار تحصيلي بعدي للمجموعتين للتحقق من مستوى التحصيل، واستخدمت استبانة لمعرفة اتجاه التلاميذ نحو البرمجيات المحوسبة، وقد أظهرت النتائج أن البرنامج التعليمي المحوسب فعال في العملية التعليمية، حيث كان متوسط نتائج الاختبار التحصيلي للمجموعة التجريبية أعلى من متوسط نتائج المجموعة الضابطة، كما أن التلاميذ كان لديهم ميول وانجذاب عالي لاستخدام البرمجيات المحوسبة، وتوصي الدراسة بالتوسع في استخدام البرمجيات المحوسبة في العملية التعليمية وتوظيف برنامج Flash فيها.