Abstract:
هدفت الدّراسة إلى التعرف على درجة تضمين أناشيد رياض الأطفال، في مدينة القبة للقيم الاجتماعية، وتمّ استخدام المنهج التحليلي، واستخدمت استمارة تحليل المحتوى كأداة للدّراسة، وتكَّون مجتمع الدّراسة من جميع أناشيد رياض الأطفال بمدينة القبة، وتحددت العينة من مجموعة مختارة تزيد عن عشرين أنشودة، من أناشيد رياض الأطفال، تم جمعها من (12) روضة خاصة وعامة في مدينة القبة. استخدمت الدّراسة عدداً من الأساليب الإحصائية، مثل: التكرارات، والنسب المئوية. وفي النهاية توصلت الدّراسة لمجموعة من النتائج أهمها: عدم وجود فلسفة واضحة للتربية الاجتماعية، داخل رياض الأطفال بمدينة القبة، وعجز الأنشطة الموسيقية عن تحقيق الأهداف التربوية، كما احتوى عدد من أناشيد رياض الأطفال قيماً، لا تلائم المرحلة العمرية التي يمرون بها.