Abstract:
العربية، ولتحقيق الأهداف المرجوة من الدراسة، تم الاعتماد على منهجية ‘PRISMA’ في البحث النوعي، وذلك من خلال فحص الرسائل العلمية والبحوث الاقتصادية ذات الصلة، وقد بلغ عدد الدراسات التي تم فحصها وتحليل نتائجها (20) دراسة، وقد توصلت الدراسة الحالية إلى وجود علاقة إيجابية بين تطبيق أدوات الاقتصاد السلوكي من جهة وسلوكيات الأفراد الشرائية من جهة أخرى، بحيث يؤدى استخدام أدوات الاقتصاد السلوكي إلى التأثير في سلوكيات الأفراد الشرائية -عند اختيارهم فيما بين البدائل المتاحة- وتوجيههم نحو السلوك الإيجابي. كما قدمت الدراسة الحالية عدة توصيات، منها تشجيع الباحثين الاقتصاديين على إجراء المزيد من الدراسات المنهجية والبحوث المتعلقة بسلوكيات المستهلك الشرائية. وكذلك دراسة العوامل المؤثرة في الدوافع الاستهلاكية للمستهلك، وكيفية تأثيرها على صنع القرار الاقتصادي، لخدمة أهداف السياسات العامة وتحقيق التنمية الاقتصادية، بالإضافة إلى توعية أصحاب المؤسسات التجارية بأهمية الاقتصاد السلوكي في توجيه سلوك عملاءهم، بما يخدم مصلحتهم وتغيير توجهاتهم نحو الأفضل، وأخيراً من الضروري الاهتمام بنشر الوعي حول الاقتصاد السلوكي، للمساعدة في تكوين قرارات اقتصادية أكثر رشادة وتخفيض القرارات غير العقلانية.