Abstract:
هدفت هذه الدراسة إلى معرفة التحديات التي تواجه البحث العلمي في الجامعات الليبية من وجهة نظر اعضاء هيئة التدريس بها. ، ومحاولة تقديم مقترحات لتذليل المعوقات التي تواجه البحث العلمي في الجامعات الليبية . وتحقيقاً لأهداف الدراسة ، وللإجابة على تساؤلاتها فقد استخدم الباحث المنهج المنهج الوصفي التحليلي لملاءمته لطبيعة هذه الدراسة ، مستعينا باداة الاستبانه كوسيلة لجمع البيانات من الجامعات عينة الدراسة ، وتوصلت الدراسة الى مجموعة من النتائج كان من ابرزها:
جاءت التحديات المجتمعية كأحد التحديات المساهمة في ضعف البحث العلمي في الجامعات الليبية في المرتبة الأولى ، وربما يعزى ذلك لعدة أسباب من أهمها :
اعتماد مؤسسات الدولة طيلة تاريخها الطويل على استيراد التقنية والخبرة والاستشارات من الخارج والتعاقد معها حسب نظام تسليم المفتاح ، وهذا السبب جعل من الجامعات الليبية قابعة داخل أسوارها معزولة عن مجتمعها المحلي ، وركزت على الوظيفة التدريسية دون سواها ، وجاءت التحديات المرتبطة بأعضاء هيئة التدريس كأحد عوامل ضعف البحث العلمي في الجامعات الليبية في المرتبة الثانية من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس عينة الدراسة ، وكان من أهم أسبابها : قلة توافر المعامل ومستلزمات تشغيلها، والتي من شأنها أن تساعد الأساتذة على القيام بأبحاثهم العلمية، وجاءت التحديات المرتبطة بالجامعة كأحد العوامل المؤثرة في ضعف البحث العلمي في المرتبة الثالثة من وجهة نظر عينة الدراسة ، وكان من اهم اسبابها :ضعف الوعي لدى الإداريين ومتخذي القرار في الجامعة بقيمة البحث العلمي كأحد وظائف الجامعة في حل المشكلات المختلفة .