Abstract:
يتمثل الهدف الرئيس لهذه الدراسة في معرفة أثر استخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصالات (ICT) على جودة آداء طلبة المحاسبة بالجامعات الليبية الخاصة، ولتحقيق أهداف الدراسة تم الاعتماد على المنهج الوصفي التحليلي, وتم تصميم استبانة محكمة ومعدة وفقاً (لمقياس ليكرت) كأداة رئيسة لجمع البيانات الأولية، والمعلومات الإحصائية من عينة الدراسة، بالتطبيق على أقسام المحاسبة بالجامعات الليبية الخاصة، حيث تم توزيع عدد (151) استمارة على عينة من أعضاء هيئة التدريس، تم استلام عدد (143) من الاستمارات الموزعة، وتوصلت الدراسة لعدة نتائج أهمها: أظهرت الدراسة وجود أثر ذو دلالة إحصائية لاستخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصالات بالتدريس الجامعي المحاسبي على جودة آداء طلبة المحاسبة في الجامعات قيد الدراسة, واعتماداً على نتائج الدراسة أوصى الباحث: بالتركيز على إعداد المورد البشري لكونه العنصر الاساسي في استقطاب التكنولوجيا الحديثة واستخدامها وصيانتها على النحو الذي يُسهم في جودة العملية التعليمية، والاهتمام بمبدأ التحسين المستمر في كافة المجالات ذات العلاقة بجودة أداء الطلبة.