dc.contributor.author |
د. سعاد علي الشتوي ضو |
|
dc.date.accessioned |
2024-11-27T07:49:59Z |
|
dc.date.available |
2024-11-27T07:49:59Z |
|
dc.date.issued |
2023-12-01 |
|
dc.identifier.issn |
2789-2247 |
|
dc.identifier.uri |
http://dspace-su.server.ly:8080/xmlui/handle/123456789/1347 |
|
dc.description.abstract |
هدفت الدراسة إلى التعرف على دور الجامعات في تنمية قيم المواطنة لدى طلابها، ومعرفة أبرز القيم ذات الأولوية لديهم، والكشف عن أهم المعوقات التي قد تعوق دور الجامعة في تنمية قيم الانتماء والمواطنة لدى طلابها؛ ولتحقيق هذه الأهداف استخدمت الباحثتان المنهج الوصفي التحليلي، وتم اختيار عينة عشوائية من طلبة كلية التربية يفرن "جامعة الزنتان" قوامها (150) طالبا وطالبة، وتم تطبيق "استمارة استبيان" كأداة لجمع البيانات الميدانية. وتوصلت الدراسة إلى أن قيم الانتماء الوطني من أبرز قيم المواطنة لدى الطلاب، وأن للجامعة دور كبير في تنمية قيم المواطنة لديهم من خلال تنمية حرية التعبير وثقافة الحوار الإيجابي.
كما تبين أن لأعضاء هيئة التدريس بالجامعة دور كبير في تنمية الروح الوطنية، والعمل على تعزيز الهوية الثقافية لدى طلبتهم، مما يعود ببالغ الأثر في تعزيز قيم المواطنة والانتماء لديهم، وأن الأنشطة الطلابية داخل الجامعة من شأنها أن تسهم في تعزيز الاتجاهات الإيجابية لدى الطلبة نحو العمل التطوعي، وتوجيهه نحو الاهتمام بقضايا المجتمع وهمومه، كما تبين أن هناك العديد من المعوقات والتحديات التي قد تعترض الجامعة في القيام بدورها في تنمية قيم المواطنة، ومن بينها، عدم القدرة على إيجاد الجدولة المناسبة لموضوعات الإنتماء والمواطنة ضمن البرامج الدراسية، وكثرة أعباء أعضاء هيئة التدريس، وازدحام المقررات الدراسية للطلاب وتركيزها على التخصص، بالإضافة إلى عدم وجود قوانين تلزم الطالب وأعضاء هيئة التدريس بالمشاركة في برامج الأنشطة الوطنية. |
en_US |
dc.language.iso |
other |
en_US |
dc.publisher |
جامعة سرت - Sirte University |
en_US |
dc.relation.ispartofseries |
المجلد الثالث عشر- العدد الثاني- ديسمبر2023;268-257 |
|
dc.subject |
الدور |
en_US |
dc.subject |
الجامعة |
en_US |
dc.subject |
المواطنة |
en_US |
dc.title |
دور الجامعة في تنمية قيم المواطنة لدى عينة من الطلاب بكلية التربية بيفرن |
en_US |
dc.type |
Article |
en_US |