dc.contributor.author |
Dr. Aisha Fathi Abugharsa |
|
dc.contributor.author |
Halima Milad Shalouf |
|
dc.contributor.author |
Siham Abdulwahab Elbadawi |
|
dc.date.accessioned |
2024-11-27T08:26:29Z |
|
dc.date.available |
2024-11-27T08:26:29Z |
|
dc.date.issued |
2023-12-01 |
|
dc.identifier.issn |
2789-2247 |
|
dc.identifier.uri |
http://dspace-su.server.ly:8080/xmlui/handle/123456789/1361 |
|
dc.description.abstract |
تبحث هذه الدراسة في عدد من القضايا المتعلقة بالاختلافات بين متعلمي اللغة الثانية الصغار والكبار فيما يتعلق بعملية إعادة تعيين العوامل المتغيرة في الحالات التي يكون فيها للغة الأولى والثانية قيمتان مختلفتان لنفس العامل. الحالة التي تم بحثها في هذه الدراسة هي حقيقة أن اللغة العربية التي هي اللغة الأولى للمجموعات المستهدفة من المشاركين في هذه الدراسة هي لغة يمكن فيها حذف الفاعل أي انها لغة ذات عامل مؤيد لحذف الفاعل، في حين أن اللغة الإنجليزية التي يدرسونها كلغة أجنبية هي لغة غير مؤيدة لحذف الفاعل. تستخدم الدراسة اختبارات التحكيم النحوي مع مجموعتي متعلمي اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية الليبيين، مجموعة المتعلمين الصغار ومجموعة الكبار لاختبار إذا ما كان إعادة تعيين متغير حذف الفعل من قيمته باللغة العربية إلى قيمته المختلفة في اللغة الإنجليزية. تم تطبيق اختبارات التحكيم النحوي هذه على 91 طالبا جامعيا يدرسون في قسم اللغة الإنجليزية بكلية الآداب بجامعة مصراتة بينما ضمت مجموعة المتعلمين الصغار 45 تلميذا في الصف الأول في مدرسة المعرفة الدولية في مصراتة. تم اعتبار مستوى الأداء الأكاديمي للمشاركين في المجموعتين عاملا قد يؤثر على الأحكام النحوية للمشاركين. أظهرت النتائج أن المتعلمين الأصغر سنا كان أداؤهم أفضل في اختبارات التحكيم النحوي وأن أحكامهم لم تتأثر بحقيقة أن لغتهم الأولى لها قيمة مختلفة لعامل حذف الفعل حيث لوحظ أن الدراسة الأكاديمية المكثفة على المستوى الجامعي لم تساعد المشاركين الأكبر سنا على أن يكونوا أفضل من المشاركين الأصغر سنا في هذه المهمة. علاوة على ذلك، لم يكن مستوى التحصيل الأكاديمي عاملا في هذه الدراسة أن المشاركين ذوي المستويات الأكاديمية المنخفضة كان أداؤهم أفضل من أولئك الذين لديهم مستويات أكاديمية أعلى. |
en_US |
dc.language.iso |
other |
en_US |
dc.publisher |
جامعة سرت - Sirte University |
en_US |
dc.relation.ispartofseries |
المجلد الثالث عشر- العدد الثاني- ديسمبر2023;143-130 |
|
dc.subject |
متغير حذف الفاعل |
en_US |
dc.subject |
اختبارات التحكيم النحوي |
en_US |
dc.subject |
عامل العمر في اكتساب اللغة |
en_US |
dc.subject |
إعادة ضبط المتغيرات، المستوى الأكاديمي |
en_US |
dc.title |
Grammaticality Judgments as Evidence for Null-subject Parameter Resetting by Young and Adult Libyan EFL Learners |
en_US |
dc.type |
Article |
en_US |