Abstract:
الملخص
يهدف البحث الحالي إلى التعرف على مستوى الذكاء التنظيمي لدى القيادات الأكاديمية في جامعة بنغازي من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس، ومكون مجتمع البحث من (2575) عضو هيئة تدريس، وقد تكونت العينة من (335) عضو هيئة تدريس، حيث استخدمت الاستبانة كأداة لجمع البيانات، و طبقت على (318) عضو هيئة تدريس، ولغرض التحليل الإحصائي ، استخدمت الحقيبة الإحصائية (SPSS)، وقد تم التوصل إلى أن مستوى الذكاء التنظيمي لدى القيادات الأكاديمية في جامعة بنغازي من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس قد بلغ (1.70) ، وهو مستوى متوسط ، كما يوجد فروقاً دالة إحصائياً بين الذكور والإناث لبعد (الرؤية الاستراتيجية ، المصير المشترك) لصالح الإناث، بينما لا يوجد فروق دالة إحصائياً لبقية الأبعاد ، و توجد فروق دالة إحصائياً لأبعاد (الرؤية الاستراتيجية، المصير المشترك، والرغبة في العطاء، وضغوط العمل) ، بين الكليات التطبيقية، والإنسانية ، لصالح الكليات التطبيقية، بينما لا توجد فروق تعزى لمتغير طبيعة الكلية لبقية الأبعاد ، ولا توجد فروق دالة إحصائياً بين استجابات أفراد العينة لمستوى تطبيق الذكاء التنظيمي ، لدى القيادات الأكاديمية بجامعة بنغازي تعزى لمتغير سنوات الخبرة، كما توجد معوقات تحول دون تطبيق مدخل الذكاء التنظيمي من قبل القيادات الأكاديمية بجامعة بنغازي من أهمها النمطية ؛ وضعف الاستفادة من وسائل الاتصال الحديثة ، وتكنولوجية المعلومات.