Abstract:
هدفت الدراسة الحالية إلى التعرّف على دور الإرشاد المعرفي السلوكي في خفض أعراض الاكتئاب النفسي لدى طالبة جامعية، واعتمدت الدراسة على المنهج العيادي الإكلينيكي، واعتمدت الباحثة أيضاً على المنهج الوصفي التحليلي لوصف التغيرات التي حدثت للحالة بعد تلقي جلسات البرنامج.
والحالة فتاة تدرس بقسم علم النفس بجامعة بنغازي ومن أسرة فقيرة وتعيش في ضواحي مدينة المرج، وتبلغ من العمر (21) عاماً، وحالتها الاجتماعية أنسة، وتعيش في أسرة مكونة من أب وزوجة أب وإخوة وأخوات عددهم (13) فرداً وترتيبها بين إخوتها التاسع، ولا تعاني من أمراض عضوية أو جسدية، واعتمدت الباحثة لجمع بيانات الدراسة الحالية على الملاحظة والمقابلة والسجلات اليومية أثناء الجلسات العلاجية.