Abstract:
تمثل عملية المراجعة خدمة اقتصادية كما تمثل أتعاب المراجعة مصدرا رئيسيا
من مصادر إيرادات مكاتب المراجعة، التي تسعى إلى تعظيمها بهدف الحصول على أفضل عائد ممكن من ممارسة المهنة، ومن ناحية أخري تمثل تلك الأتعاب عبناً مالياً علي المنشأت الخاضعة للمراجعة، وهي تكلفة تنفق في سبيل الحصول على منفعة تبرر تحملها (1)، ويرتبط ذلك بالنوعية والجودة التي تقدم بها تلك الخدمة والتي تعد ضرورية للمكاتب التي تسعي للنهوض بالمهنة والمحافظة على عملائها، والذين يتوقعون نوعية جيدة من الخدمة مقابل ما تكبدوا من تكاليف (2)، ومن هنا أصبحت عملية تحديد الأتعاب مسألة حيوية لكل من المراجعين الخارجيين والعملاء، سواء من حيث تقييم المراجعين الخارجيين لمدي عدالة وتناسب الأتعاب مع ما يبذلونه من جهد وما يتحملونه من تكلفة ومسؤوليات جراء القيام بأعمالهم، أو من حيث مدي
الخدمات
شعور العملاء بحصولهم على عائد أو منفعة تبرر تحمل مثل هذه التكاليف (3) . وتتوقف الثقة في الخدمات التي تقدمها عملية المراجعة على مدى جودة هذه الخدمات، حيث إنه كلما زادت جودة أداء المراجعين زاد مستوي الثقة في . التي يقدمونها، وازداد تقدير العملاء للمهنة ككل (4) ، وتعتبر الأتعاب التي يتقاضاها المراجع الخارجي إحدى المؤشرات التي تؤثر على استقلالية وجودة الخدمة التي يقدمها، ففي ظل المنافسة الحادة تميل الأتعاب للانخفاض متأثرة بعاملي العرض والطلب، مما يؤثر على استقلالية المراجع الخارجي بشكل جوهري (3)، ومن النتائج الأخرى المحتملة لظاهرة شدة التنافس بين المراجعين