DSpace Repository

فاعلية استخدام المعمل الافتراضي في تدريس مادة العلوم على التحصيل العلمي لطلاب الصف السابع من مرحلة التعليم الأساسي

Show simple item record

dc.contributor.author رجوان, رجوان محمد
dc.contributor.author حسن, جميلة علي
dc.contributor.author علي, محمد علي الحاج
dc.date.accessioned 2024-11-21T21:10:18Z
dc.date.available 2024-11-21T21:10:18Z
dc.date.issued 2022-01-01
dc.identifier.issn 3740-2791
dc.identifier.uri http://dspace-su.server.ly:8080/xmlui/handle/123456789/161
dc.description.abstract يهدف هذا البحث إلى تقصي استخدام المعمل الافتراضي لتجارب العلوم في تنمية التحصيل لدى طلاب الصف السابع من مرحلة التعليم الأساسي, وقد حاول البحث الإجابة عن الأسئلة الآتية: هل يوجد فرق بين متوسطي درجات طلاب المجموعة الضابطة في التطبيق القبلي والبعدي لاختبار التحصيل لصالح التطبيق البعدي؟ هل يوجد فرق بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية (الذين درسوا باستخدام المعمل الافتراضي), وطلاب المجموعة الضابطة (الذين درسوا بالطريقة التقليدية) في التطبيق البعدي لاختبار التحصيل لصالح المجموعة التجريبية؟ هل يوجد فرق بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية في التطبيق القبلي والبعدي لاختبار التحصيل لصالح التطبيق البعدي؟ وقد استخدم الباحثون المنهج شبه التجريبي، وتكونتْ عينة البحث من (40) طالبًا وطالبة تم اختيارها من طلاب الصف السابع من مدرسة (المعرفة بمنطقة زمزم) تم توزيع الطلاب إلى مجموعتين متكافئتين, حيثُ تم تعيين إحداهما عشوائيًا لتمثيل المجموعة التجريبية التي تكونت من (20) طالبًا وطالبة باستخدام المعمل الافتراضي، والأخرى ضابطة وتكونت من (20) طالبًا وطالبة باستخدام الطريقة التقليدية. ولتحقيق أهداف البحث قام الباحثون بإعداد أداة اختبار التحصيل, وتكونت بصورتها النهائية من (14) فقرة من نوع الاختيار المتعدد من أربعة بدائل. وقد أظهر البحث النتائج الآتية: توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي طلاب المجموعة التجريبية(8.40), ودرجات طلاب المجموعة الضابطة (4.40) في التطبيق البعدي لاختبار التحصيل لصالح المجموعة التجريبية. توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي طلاب المجموعة التجريبية في التطبيق القبلي(4.25) ودرجاتهم في التطبيق البعدي لاختبار التحصيل (8.40)؛ لصالح التطبيق البعدي, ووفق هذه النتائج أوصى البُحاث باستخدام المعمل الافتراضي في تدريس العلوم لما له من دور في تنمية التحصيل لدى طلاب الصف السابع, كما أوصى بإجراء أبحاث أخرى تتناول المعامل الافتراضية في تدريس العلوم وتطبيقها على مستويات صفية مختلفة: en_US
dc.language.iso other en_US
dc.publisher كلية التربية - جامعة سرت en_US
dc.relation.ispartofseries مجلد 1 عدد 2;214-225
dc.subject الفاعلية, المعمل الافتراضي, التحصيل, مرحلة التعليم الأساسي en_US
dc.title فاعلية استخدام المعمل الافتراضي في تدريس مادة العلوم على التحصيل العلمي لطلاب الصف السابع من مرحلة التعليم الأساسي en_US
dc.type Article en_US


Files in this item

This item appears in the following Collection(s)

Show simple item record

Search DSpace


Browse

My Account