DSpace Repository

فاعلية إدارة الوقت لدى مديري المدارس الثانوية في مدينة زليتن

Show simple item record

dc.contributor.author اجبارة, تهاني جبريل
dc.contributor.author اكريم, علي سليم
dc.date.accessioned 2024-11-21T21:14:32Z
dc.date.available 2024-11-21T21:14:32Z
dc.date.issued 2022-01-01
dc.identifier.issn 3740-2791
dc.identifier.uri http://dspace-su.server.ly:8080/xmlui/handle/123456789/163
dc.description.abstract تهدف هذه الدراسة إلى قياس فاعلية إدارة الوقت لدى مديري المدارس الثانوية في مدينة زليتن من وجهة نظر المعلمين، ولتحقيق هدف الدراسة تم اتباع المنهج الوصفي التحليلي في عرض المعلومات وتحليل البيانات للوصول إلى نتائج الدراسة، حيث تكَّون مجتمع الدراسة من كافة المعلمين والمعلمات في المدارس الثانوية في مدينة زليتن، والبالغ عددهم (1325) معلمًا ومعلمة وقد تم اختيار عينة عشوائية مقدارها (662)، شكلت (50%) من مجتمع الدراسة، ولتحقيق أهداف الدراسة قام الباحث بتصميم استبانة كأداة للدراسة وقياس مستوى فاعلية إدارة الوقت، واشتملت على (50) فقرة موزعة على أربعة مجالات، وتم التحقق من صدق الاستبانة وثباتها. ومن خلال استجابات أفراد عينة الدراسة، توصلت الدراسة إلى عدة نتائج أهمها: إن تصورات المبحوثين العامة لمجالات فاعلية إدارة الوقت لدى مديري المدارس الثانوية في مدينة زليتن من وجهة نظر المعلمين كانت متوسطة، واحتل مجال (فاعلية إدارة الوقت في شؤون المدير الذاتية) المرتبة الأولى، وجاء بالمرتبة الثانية مجال (فاعلية إدارة الوقت في شؤون المعلمين)، تلاه في المرتبة الثالثة مجال (فاعلية إدارة الوقت في الشؤون الإدارية)، وأخيرًا في المرتبة الرابعة جاء مجال (فاعلية إدارة الوقت في شؤون الطلبة) كما أشارت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية تُعزى لمتغير الجنس، والمؤهل العلمي، والخبرة العملية في فاعلية إدارة الوقت لدى مديري المدارس الثانوية في مدينة زليتن. وفي ضوء نتائج هذه الدراسة أوصت الدراسة إلى العديد من التوصيات، ومن أهمها: إدخال مفهوم الإدارة الإلكترونية (الرقمية) في إدارة المدارس، وذلك لأن هذا النوع من الإدارة يرفع درجة كفاءة استعمال الوقت، وسرعة الحصول على النتائج بزمن قياسي لا يقارن بالطرق التقليدية، وهذا يتطلب تأهيل المديرين والمعلمين على استخدام هذا النوع من الإدارة للوصول إلى أعلى درجة من الفاعلية في إدارة الوقت. en_US
dc.language.iso other en_US
dc.publisher كلية التربية - جامعة سرت en_US
dc.relation.ispartofseries مجلد 1 عدد 2;226-249
dc.subject الوقت، إدارة الوقت، فاعلية إدارة الوقت، المدارس الثانوية، ليبيا. en_US
dc.title فاعلية إدارة الوقت لدى مديري المدارس الثانوية في مدينة زليتن en_US
dc.type Article en_US


Files in this item

This item appears in the following Collection(s)

Show simple item record

Search DSpace


Browse

My Account