Abstract:
تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على علاقة المتغيرات التنظيمية:(السياسات الإدارية ، غموض الدور ، نظام الحوافز) على
الصراع التنظيمي في جامعة سرت، استخدم منهج التحليل الوصفي والإستبانة في جمع البيانات الاولية. طبقت الدراسة
علي العاملين بجامعة سرت ، أستخدم في تحليل البيانات عينة عشوائية قدرها
( 77 ). أظهرت الدراسة نتائج منها أن هناك غموضاٌ في الأدوار والمهام التي يقوم بها العاملين بالجامعة ، ناتجة عن عدم وضوح مهام وأهداف العمل.يالاضافة إلي عدم وجود نظام واضح للحوافز بالجامعة و أن العمل بالجامعة غير محفز، وأن الحوافز تمنح وفق تقديرات المسئولين.بينما كانت سياسات الجامعة واضحة للموظفين ولكنها لا ترقي إلي المستوي المطلوب ناتجة عن ضعف المشاركة في وضع الاهداف والسياسات العامة في الجامعة.كما بينت النتائج أن هناك صراع تنظيمي بالجامعة ناتج عن غياب توزيع الصلاحيات ، والمركزية في اتخاذ القرارات بالإضافة إلي إخفاء البيانات والمعلومات عن العاملين كان كل ذلك من الاسباب التي أدت إلي ظهور الصراع بدرجة مرتفعة داخل الجامعة، بينما ساهمت بقية المتغيرات بدرجة متوسطة في الصراع ، فقد ظهر التوتر بين الموظفين نتيجة لعدم وجود تحديد واضح للصلاحيات والمسؤوليات التي سببت في وجودخلافات في العمل ، وأدت إلي عدم الاستقرار الوظيفي نتج عن التنقل بين الوحدات الإدارية بالجامعة. وجود علاقة طردية ذات دلالة احصائية بين غموض الدور كمتغير مستقل والصراع التنظيمي كمتغير تابع، ويأتي غموض الدور في لدرتبة الاولي من حيث التأثير. وجود علاقة عكسية ذات دلالة احصائية بين سياسات الجامعة كمتغير مستقل والصراع
التنظيمي كمتغير تابع، وتأتي سياسات الجامعة في الدرتبة الثانية من حيث التأثير. وجود علاقة عكسية ذات دلالة
احصائية بين نظام الحوافز كمتغير مستقل والصراع التنظيمي كمتغير تابع، ويأتي نظام الحوافز في الدرتبة الثالثة من حيث
التأثير. وبناءً علي النتائج أوصت الدراسة ضرورة اىتمام إدارة الجامعة بالصراع التنظيمي والعمل علي إدارتو وتحويلو من
صراع سلبي إلي إلػابي،كما يتعين عليها إعداد وصف وظيفي دقيق لغرض الحد من التداخل في الاختصاصات
والصلاحيات والدسؤليات ، والعمل علي تطبيق وحدة الامر للحد من التناقض الناشئ من تعدد واختلاف الاوامر ،
والعمل علي تدريب الدسئولين والعاملين بالجامعة علي الصراع التنظيمي وفنون إدارتو لزيادة كفائتهم ومعرفتهم لضمان
زيادة معدل إلطفاض الصراعات داخل الجامعة._