Abstract:
تهدف هذه الدراسة إلى معرفةً معوقات البحث العلمي كما يراها أعضاء هيأة التدريس جامعة سرت، محاولاً تقديم مقترحات لسبل الارتقاء وتطوير البحث العلمي، ولتحقيق ذلك، اعتمدت الدراسة منهج الوصفي التحليلي نظرا لملاءمة هذا المنهج لطبيعة الدراسة الحالية وأهدافها، وقد تم استخدام استمارة استبيان، حيث بلغت عينة الدراسة (440) عضو هيأة تدريس ، وقد تم اختيار العينة المدروسة بالطريقة العشوائية مكونه من (205) عضو هياة التدريس بمختلف كليات(العلمية- الانسانية) جامعة سرت، وللإجابة عن أسئلة الدراسة تم استخراج المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية والرتب، وتم استخدام اختبار (T-test) لإيجاد الفروقات بين الكليات التطبيقية والانسانية.
لقد خلصت الدراسة إلى جملة من النتائج أهمها: ان هناك عدداً من المعوقات الهامة التي تحول دون تقدم البحث العلمي في جامعة سرت، كعدم وضع الجامعة موازنة كافية للبحث العلمي، ليس هناك عائد مادي يحفز أعضاء هيأة التدريس للبحث العلمي، لا تتوفر في مكتبة الجامعة المراجع والكتب الحديثة...الخ.
وفيما يتعلق بسبل الارتقاء وتطوير البحث العلمي في الجامعة، وافق أعضاء هيأة التدريس على جميع المقترحات الواردة في أداه الدراسة وبدرجات مرتفعة، كما بينت النتائج أنّ هناك فروقاً ذات دلالة إحصائية بين الكليات العلمية والكليات الانسانية فيما يتعلق بالمعوقات .