Abstract:
هدفت الدراسة إلى التعريف بمفهوم استراتيجية تمكين العاملين ومتطلباته وأبعاده وكذلك بيان دور استراتيجية التمكين
في نقل التمكين المعرفة بالدول العربية، وتكمن مشكلة الدراسة في الإجابة على تساؤل رئيسي وهو : هل هناك دور
لاستراتيجية التمكين في نقل وتوطين المعرفة بالدول العربية ؟
واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي وذلك من خلال وصف الظاهرة محل الدراسة من حيث الاطلاع على أدبيات
الموضوع من خلال ما هو متاح من المصادر المتعلقة بموضوع الدراسة.
وتوصلت الدراسة إلى عدة نتائج ألعها : أنّ الإطار المؤسسي الذي تبنى عليه أبعاد التعليم التقني والتدريب المهني -
يعانى من نرهل وانخراط و ضعف في نقل وتوطين المعرفة، وكذلك الجهود التطويرية التي تبذلها بعض الدول العربية فيما
يخص التعليم العالي لا زالت تفتقد للتوجه السليم الذي من شأنه أن يعزز ربط هذا القطاع بخلق المعرفة وبتحقيق التنمية
وأيضاً وجود ضعف لدى أغلب الدول العربية في إنفاقها على البحث والتطوير العلمي والنقص في إعداد البحوث،
ومن أهم توصيات الدراسة : أنه على الدول العربية إعادة النظر في تجاربها وسياساتها وذلك فيما يتعلق بنقل وتوطين لمختلف أبعاد المعرفة إليها، كون ذلك العمل على خلق منظومة وطنية لإيجاد علاقة بين التدريب وسوق العمل وبما
يضبط المفاهيم المتعلقة بالتعليم التقني والتدريب المهني وأيضاً التأكيد على بناء التوجه السليم الذي من شأنه أن يعزر
ربط قطاع التعليم العالي بخلق المعرفة من خلال توفير الإمكانيات اللازمة لذلك وأيضاً العمل على بدل مزيد الجهود
وتوفير الدعم المادي والمعنوي اللازم وتعزيز القدرات البشرية الضرورية للارتقاء بمنظومة البحث والتطوير والابتكار
بمختلف مرتكزاتها.