dc.contributor.author |
دحماني, عزيز |
|
dc.contributor.author |
ناصري, نفيسة |
|
dc.date.accessioned |
2024-11-30T19:08:10Z |
|
dc.date.available |
2024-11-30T19:08:10Z |
|
dc.date.issued |
2019-01-02 |
|
dc.identifier.other |
2958-4574 |
|
dc.identifier.uri |
http://dspace-su.server.ly:8080/xmlui/handle/123456789/1725 |
|
dc.description.abstract |
تهدف الدراسة إلى إبراز أثر الثقافة التنظيمية على تعزيز التشارك المعرفي على مستوى جامعة طاهري محمد بشار، وقد استخدمت الدراسة المنهج التجريبي من خلال التطرق لتأصيل النظري لكل من الثقافة التنظيمية كالتشاركؾ المعرفي كمراجعة الدراسات السابقة، وبالاستعانة ببرنامج الحزم الإحصائية للعلوم الاجتماعية (SPSS) ,برنامج تحليل العزوم الإحصائية (Amos) طريقة الاحتمالات الكبرى تم تحليل استجابات عينة ضمت 172 مفردة من مجتمع الدراسة البالغ 764 من أعضاء هيئة التدريس المنتمون إلى الكليات الثمانية بالجامعة، وقد خلصت الدراسة إلى عدة نتائج أهمها أن الثقافة التنظيمية تفسر %68 من التشاركؾ المعرفي، كما أن تنامي الثقافة التنظيمية ب %1 يعزز التشاركؾ المعرفي ب %0.82 ، مما يدعو إدارة جامعة طاهري محمد بشار إلى العمل على تنمية روح الفريق بين أعضاء هيئة التدريس الشيء الذي يعزز التشارك المعرفي. |
en_US |
dc.language.iso |
other |
en_US |
dc.publisher |
جامعة سرت - Sirte University |
en_US |
dc.relation.ispartofseries |
العدد الثانى;28-10 |
|
dc.subject |
knowledge sharing |
en_US |
dc.subject |
، orientation of individuals، |
en_US |
dc.subject |
team orientation، |
en_US |
dc.subject |
organizational culture، |
en_US |
dc.subject |
organizational memory |
en_US |
dc.title |
أثر الثقافة التنظيمية على التشارك المعرفي في الجامعة الجزائرية مقاربة باستخدام نماذج المعادلات البنائية |
en_US |
dc.type |
Article |
en_US |