DSpace Repository

التّباين المكاني لتوزيع محطات الوقود في بلدية العجيلات تحليل جغرافي باستخدام نظم المعلومات الجغرافية

Show simple item record

dc.contributor.author اللويص, محجوبة عطية علي
dc.date.accessioned 2024-11-30T19:15:45Z
dc.date.available 2024-11-30T19:15:45Z
dc.date.issued 2024-01-01
dc.identifier.issn 2789-4843
dc.identifier.uri http://dspace-su.server.ly:8080/xmlui/handle/123456789/1729
dc.description.abstract تناول البحث محطات الوقود وتوزيعها المكاني في بلدية العجيلات، لتكتسب أهميتها من خلال الخدمة التي تقدمها، يهدف البحث إلى تحليل الواقع المكاني لتلك المحطات، ومدى قدرتها على تلبية احتياجات السكان من الوقود، مع بناء قاعدة معلومات جغرافية قابلة للتحديث وتطويرها مستقبلاً، اتبع البحث المنهج التحليلي إضافة إلى الدراسة الميدانية للوصول إلى نتائج أكثر دقة باستخدام تقنية نظم المعلومات الجغرافية (GIS)، لعلَّ أهمها سيادة نمط المحطات ذات الحجم المتوسط، حيث بلغت نسبتها(61%) من إجمالي محطات الوقود البالغ عددها (23) محطة وعدم وجود اتجاه محدد ثابت لانتشارها، كما تبيّن أن هناك كثافة عالية في التوزيع تتمركز في الشمال والشمال الشرقي مع وجود تداخل في نفوذ الخدمة، ما يؤكد عدم تطبيق بعض المعايير التخطيطية والوصول لتوصيات، منها: وضع مخططات ومقترحات ناجحة لمعرفة نقاط القوة والضعف في التوزيع الحالي والمستقبلي، والعمل على إيجاد حلول سريعة وممكنة لجميع المحطات المتوقفة عن الخدمة؛ لتحقيق العدالة في توزيع الوقود لكل السكان مع الأخذ بالمعايير التخطيطية عند إنشاء محطات الوقود. The research aims to analyze the spatial reality of those stations and their ability to meet the fuel needs of the population, while building an updatable and developable geographic information database. The research follows the analytical methodology along with field studies to achieve more accurate results using Geographic Information Systems (GIS) technology. One of the most important findings is the dominance of medium-sized stations, accounting for 61% of the total number of fuel stations (23 stations), with no specific consistent trend in their distribution. It also reveals a high density of distribution concentrated in the north and northeast, with overlapping service coverage, which confirms the lack of implementation of some planning standards and access to recommendations. These include the development of successful plans and proposals to identify strengths and weaknesses in the current and future distribution and work on finding quick and feasible solutions for all inactive stations to achieve fairness in fuel distribution to all residents, taking into account planning standards when establishing fuel stations. en_US
dc.publisher مجلة ليبيا للدراسات الجغرافية - جامعة سرت en_US
dc.relation.ispartofseries المجلد الرابع العدد الأول يناير 2024;334-309
dc.subject نظم المعلومات الجغرافية (GIS) en_US
dc.subject لمعايير التخطيطية en_US
dc.subject معامل الجار الأقرب en_US
dc.subject التوزيع المتشتت en_US
dc.subject الحرم المكاني en_US
dc.subject الكثافة en_US
dc.subject Geographic Information Systems (GIS) en_US
dc.subject planning standards en_US
dc.subject nearest neighbor analysis en_US
dc.subject scattered distribution en_US
dc.subject spatial range en_US
dc.subject density en_US
dc.title التّباين المكاني لتوزيع محطات الوقود في بلدية العجيلات تحليل جغرافي باستخدام نظم المعلومات الجغرافية en_US
dc.title.alternative Spatial variation in the distribution of gas stations in the municipality of Al-Ajeelat, geographical analysis using GIS en_US
dc.type Article en_US


Files in this item

This item appears in the following Collection(s)

Show simple item record

Search DSpace


Browse

My Account