Abstract:
هدفت الدراسة إلي محاولة دراسة وتحليل العوامل والأسباب المؤثرة على ظاهرة هجرة العقول لدى أعضاء هيئة التدريس بالجامعات الليبية وكذاك معرفة وتحليل أثر هجرة العقول على بناء مجتمع المعرفة وذلك من خلال الأخذ بوجهات النظر لأعضاء هيئة التدريس : بكلية الاقتصاد والتجارة – جامعة المرقب وتكمن مشكلة الدراسة في الإجابة على عدة أسئلة كان أبرزها : ما الأسباب أدت إلى هجرة العقول من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس بكلية الاقتصاد والتجارة - الخمس ؟ واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي؛ باعتبار ) ر أن هذا المنهج ملائم لأغراضها، حيث بلغ عدد مجتمع الدراسة (92) مفردة، واستخدمت الدراسة أسلوب المسح الشامل و تم تصميم استمارة استبانة وتوزيعها على العينة المستهدفة، وتم الحصول على (68) مفردة مطابقة لإجابات الدراسة وتساؤلاتها، واستخدم الباحثان الأساليب الإحصائية التي تن تناسب الدراسة، وتخدم أغراضها والمتمثلة في بعض مقاييس النزعة المركزية كالمتوسط الحسابي، و المتوسط الحسابي المرجح، والانحراف المعياري، وبعض التوزيعات التكرارية، واختبار (One Sample T test - ) ومعامل الارتباط وتوصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج أهمها : أظهرت الدراسة أن أكثر دوافع الهجرة هو الرغبة في التطور العلمي في مجال التخصص ولتفادي الوضع السياسي والأمني إضافة إلى عدم توفر التسهيلات المناسبة والمشجعة على البحث العلمي ولتحسين الوضع المادي، وكذلك أوضحت الدراسة أن أكثر الأسباب الغير محفزة لممارسة الوظائف الحالية بكفاءة هي الخلل الأكاديمي بالجامعات الليبية والعمل بمبدأ البيروقراطية الإدارية في الإدارة وعجز الجامعات عن استيعاب الطاقات المبدعة وعدم وجود المناخ الملائم لإجراء البحث العلمي وانعدام التوازن بين أنظمة التعليم ومشاريع التنمية.