Abstract:
هدفت الدراسة إلى التعرف على دور بطاقة الأداء المتوازن (Balanced Score card (BSC بأبعادها المختلفة ( البعد المالي، بعد العملاء، بعد العمليات الداخلية، بعد التعلم والنمو ( في تحقيق الميزة التنافسية بفروع مصارف الجمهورية بالمنطقة الغربية ، ولتحقيق أهداف الدراسة واختبار فرضياتها اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي التحليلي، وقد تم تطوير استبانة خاصة لذلك وتوزيعها على عينة عشوائية بسيطة قدرها (210) مفردة، من العاملين بالمصارف قيد الدراسة، وتم معالجتها باستخدام البرنامج الإحصائي (SPSS)، وتوصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج أهمها: يوجد أثر إيجابي لكل ابعاد بطاقة الأداء المتوازن ) البعد المالي ، بعد العملاء ، بعد العمليات الداخلية ، بعد التعلم والنمو ) في تحقيق الميزة التنافسية في فروع المصارف محل الدراسة. كما أن المصارف قيد الدراسة تعمل على تنوع البرامج والخدمات لرفع الايرادات و تحقق معدلات مرتفعة من الأرباح الصافية سنويا . في حين لا يوجد في المصرف قسم لخدمة العملاء مدرب على كيفية التعامل مع الجمهور. مما يعتبر أحد الاسباب المؤثرة على تحقيق الميزة التنافسية .ولا تستخدم إدارة المصارف احدث التقنيات وفقا لعصر التكنولوجيا والمعلوماتية. وتوجد فروقات ذات دلالة إحصائية بين متوسطات إجابات أفراد العينة حول مستوى استخدام بطاقة الأداء المتوازن في تحقيق الميزة التنافسية تعزي للمتغيرات التالية (سنوات الخبرة ، المؤهل العلمي )