Abstract:
هدفت الدراسة إلى إبراز دور ريادة الأعمال في المجتمع ودورها في تعزيز المسؤولية الاجتماعية، وتقديم تأطير مفاهيمي لمفهومي ريادة الأعمال والمسؤولية الاجتماعية، وتحديد طبيعة العلاقة بين أبعاد ريادة الأعمال وأبعاد المسؤولية الاجتماعية ، ودراسة أهم المعوقات التي تعترض ريادة الأعمال في جامعة الزاوية . وتمثلت مشكلة الدراسة في الآتي: هل هناك دور لريادة الأعمال بأبعادها الإبداع المخاطرة، المبادرة الابتكار في تعزيز المسؤولية الاجتماعية بأبعادها (المسؤولية الأخلاقية ، المسؤولية القانونية، المسؤولية الاقتصادية، المسؤولية الإنسانية ) بالجامعة . ومنها تم صياغة فرضية الدراسة الرئيسة وهي: لا يوجد أثر ذو دلالة إحصائية لأبعاد ريادة الأعمال ) الإبداع، المخاطرة المبادرة الابتكار في تعزيز المسؤولية الاجتماعية بأبعادها( المسؤولية الأخلاقية ، المسؤولية القانونية، المسؤولية الاقتصادية، المسؤولية الإنسانية ( بالجامعة . وتم تصميم استبانة لجمع البيانات المتعلقة بالجانب الميداني ووزعت على عينة قصدية من عمداء الكليات ومدراء الإدارات بالإدارة العامة للجامعة وكان عددهم (22). ولمعالجة البيانات تم استخدام البرنامج الإحصائي ( SPSS وتوصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج أهمها وجود علاقة تأثير معنوية لريادة الأعمال على المسؤولية الاجتماعية وأن قيمة معامل الانحدار (0.651). وأن معامل التحديد الذي يقيس حجم ا التأثير في أبعاد ريادة الأعمال تؤثر بنسبة ( 94.3% ) في تعزيز المسؤولية الاجتماعية للجامعة