dc.contributor.author |
محمد, حسين علي |
|
dc.date.accessioned |
2024-12-01T09:08:35Z |
|
dc.date.available |
2024-12-01T09:08:35Z |
|
dc.date.issued |
2020-04-01 |
|
dc.identifier.uri |
http://dspace-su.server.ly:8080/xmlui/handle/123456789/1803 |
|
dc.description.abstract |
تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على أثر إدارة المعرفة في دعم الابتكار لشركة ليبيا للنفط، وذلك من خلال الكشف عن العلاقة بين عمليات إدارة المعرفة (توليد المعرفة، خزن المعرفة، مشاركة المعرفة، تطبيق المعرفة وبين الابتكار. تكون مجتمع الدراسة من جميع مديري الإدارة العليا والوسطى في شركة ليبيا للنفط بإدارة المنطقة الشرقية، إذ بلغ عددهم (105) موظفاً، ونظراً لعدم وجود البعض من أفراد المجتمع بشكل مؤقت، ورفض البعض الأخر منهم تعبئة الإستمارة، فقد تم الاكتفاء بعدد (90) مفردة، وزعت عليهم الإستمارة ، وتم استرجاع (75) إستمارة استبانة قابلة للتحليل الإحصائي، وتوصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج أهمها : وجود علاقة ارتباطية قوية بين المتغيرات المستقلة (توليد المعرفة، خزن المعرفة مشاركة المعرفة، تطبيق المعرفة) والابتكار لشركة ليبيا للنفط، كذلك تبين أن هناك علاقة تأثيرية للمتغيرات المستقلة توليد المعرفة، خزن المعرفة مشاركة المعرفة، تطبيق المعرفة) مجتمعة على الابتكار الشركة ليبيا للنفط، وأوصت الدراسة بزيادة الاهتمام بعمليات إدارة المعرفة، وكذلك الاهتمام بأهم مصادر المعرفة داخل الشركة والمتمثل في الموارد البشرية ودعمها وتشجيعها على الإبداع والابتكار وتقاسم المعارف وتبادل الأفكار. |
en_US |
dc.language.iso |
other |
en_US |
dc.publisher |
جامعة سرت - Sirte University |
en_US |
dc.relation.ispartofseries |
المجلد الثالث، العدد الثاني، أبريل 2020 ميلادي;240-271 |
|
dc.subject |
إدارة المعرفة، الابتكار |
en_US |
dc.subject |
، شركة ليبيا للنفط |
en_US |
dc.title |
أثر إدارة المعرفة في دعم الابتكار ( دراسة حالة شركة ليبيا للنفط بالمنطقة الشرقية ) |
en_US |
dc.type |
Article |
en_US |