DSpace Repository

أثر إدارة المعرفة في دعم الابتكار ( دراسة حالة شركة ليبيا للنفط بالمنطقة الشرقية )

Show simple item record

dc.contributor.author محمد, حسين علي
dc.date.accessioned 2024-12-01T09:08:35Z
dc.date.available 2024-12-01T09:08:35Z
dc.date.issued 2020-04-01
dc.identifier.uri http://dspace-su.server.ly:8080/xmlui/handle/123456789/1803
dc.description.abstract تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على أثر إدارة المعرفة في دعم الابتكار لشركة ليبيا للنفط، وذلك من خلال الكشف عن العلاقة بين عمليات إدارة المعرفة (توليد المعرفة، خزن المعرفة، مشاركة المعرفة، تطبيق المعرفة وبين الابتكار. تكون مجتمع الدراسة من جميع مديري الإدارة العليا والوسطى في شركة ليبيا للنفط بإدارة المنطقة الشرقية، إذ بلغ عددهم (105) موظفاً، ونظراً لعدم وجود البعض من أفراد المجتمع بشكل مؤقت، ورفض البعض الأخر منهم تعبئة الإستمارة، فقد تم الاكتفاء بعدد (90) مفردة، وزعت عليهم الإستمارة ، وتم استرجاع (75) إستمارة استبانة قابلة للتحليل الإحصائي، وتوصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج أهمها : وجود علاقة ارتباطية قوية بين المتغيرات المستقلة (توليد المعرفة، خزن المعرفة مشاركة المعرفة، تطبيق المعرفة) والابتكار لشركة ليبيا للنفط، كذلك تبين أن هناك علاقة تأثيرية للمتغيرات المستقلة توليد المعرفة، خزن المعرفة مشاركة المعرفة، تطبيق المعرفة) مجتمعة على الابتكار الشركة ليبيا للنفط، وأوصت الدراسة بزيادة الاهتمام بعمليات إدارة المعرفة، وكذلك الاهتمام بأهم مصادر المعرفة داخل الشركة والمتمثل في الموارد البشرية ودعمها وتشجيعها على الإبداع والابتكار وتقاسم المعارف وتبادل الأفكار. en_US
dc.language.iso other en_US
dc.publisher جامعة سرت - Sirte University en_US
dc.relation.ispartofseries المجلد الثالث، العدد الثاني، أبريل 2020 ميلادي;240-271
dc.subject إدارة المعرفة، الابتكار en_US
dc.subject ، شركة ليبيا للنفط en_US
dc.title أثر إدارة المعرفة في دعم الابتكار ( دراسة حالة شركة ليبيا للنفط بالمنطقة الشرقية ) en_US
dc.type Article en_US


Files in this item

This item appears in the following Collection(s)

Show simple item record

Search DSpace


Browse

My Account