Abstract:
هدفت هذه الدراسة إلى تقييم مستوى التدريب في تحسين الأداء المهني لدى العناصر الطبية المساعدة بمستشفى ابن سيناء التعليمي يمدينه سرت، وتمحورت مشكلة الدراسة حول السؤال الرئيسي التالي: ما مستوى التدريب بمستشفى ابن سيناء التعليمي بمدينة سرت من وجهة نظر العناصر الطبية المساعدة ؟. واعتمد الباحث المنهج الوصفي لتحقيق الأهداف، مستخدماً استمارة استبيان أعدت كأداة لجمع بيانات الدراسة وزعت 200 استمارة بالطريقة العمدية على عينة الدراسة ، استرد منها (174) مفردة وتمثل ما نسبته (23.26%) من حجم المجتمع الأصلي البالغ(748)عنصر طبي مساعد، وتم تحليل بيانات الدراسة واختبار فرضياتها، من خلال تطبيق برامج (SPSS and Minitab).
وتوصلت الدراسة الى النتائج التالية:
1- أظهرت نتائج التحليل الوصفي لفقرات الاستبانة، شعور الأفراد) عينة الدراسة (بتدني مستوى التدريب بمستشفى ابن سيناء التعليمي (محل الدراسة (من خلال أبعادها المختلفة) فترة التدريب ونوع التدريب (.
2- وجود علاقه ارتباط معنويه وهي طردية وقويه بين) فيرة التدريب (وتحسين مستوى الأداء المهني للعاملين، حيث بلغت قيمية معامل الارتباط سيبرمان (0.84) وهي ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05)
3- وجود علاقه تأثير قوية بين) فترة التدريب (وتحسين مستوى الأداء المهني للعاملين
4- وجود علاقه ارتباط معنوية طردية وقوية بين نجوع التدريب وتحسين مستوى الأداء المهني للعاملين، حيث بلغت قيمية معاملي الارتباط سيبرمان (0.81)، وهي ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05)
5- وجود علاقه تأثير قوية بين) نوع التدريب (وتحسين مستوى الأداء المهني للعاملين