Abstract:
هدفت هذه الدراسة إلي معرفة أثر الإفصاح عن المسؤولية الاجتماعية على القيمة السوقية في المصارف الإسلامية الأردنية المدرجة في بورصة عمان خلال الفترة (2010-2018) ولقياس القيمة السوقية تم استخدام نموذج (Tobins Q) في حين استخدم مؤشر لقياس الإفصاح عن المسؤولية الاجتماعية كمتغير مستقل. واعتمادا على التحليل الوصفي وتحليل الانحدار الخطي المتعدد اظهر النتائج ان اكبر نسبة للافصاح عن المسؤولية الاجتماعية تم تسجيلها خلال الفترة (2010-2018) وهي الإفصاح عن المسؤولية الاجتماعية تجاه المجتمع بنسبة (52.8%)، في حين بلغت أقل نسبة إفصاح (20.3%) وكانت للافصاح عن المسؤولية الاجتماعية تجاه العاملين ، كما بينت الدراسة ان متوسط القيمة السوقية للمصارف الإسلامية خلال فترة الدراسة قد بلغت (1.015). علاوة على ذلك كشفت الدراسة ان هناك أثراً ذو دلالة إحصائية لبعد الإفصاح عن المسؤولية تجاه البيئة، وبعد الإفصاح تجاه العملاء على القيمة السوفية في المصارف الإسلامية المدرجة في بورصة عمان، كما أظهرت عدم وجود أثر ذو دلالة إحصائية لبعد الافصاع عن المسؤولية تجاه المجتمع، وبعد الإفصاح عن المسؤولية تجاه العمالين، وأخيراً تشير النتائج الي عدم وجود أثر ذو دلالة إحصائية عن المسؤلية الاجتماعية على القيمة السوقية. وتوفر هذه النتائج أدلة هامة للجهات الرقابية الأردنية (المصرف المركزي وغيره) لذلك توصي الدراسة بحث المصارف الإسلامية الأردنية وتوجيهها على المزيد من الاهتمام بالمسؤولية الاجتماعية، ومحاولة إفراد إدارة مختصة لها تعنى بأبعادها (البعد البيئي، البعد المجتمعي، وبعد العاملين وبعد العملاء).