Abstract:
هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على أثر جودة الخدمات المصرفية بأبعادها في تحقيق القدرة التنافسية للمصارف، وذلك لما لهذه الخدمات من دور مهم وفعال، والذي أصبح من الضروري تطويرها وتنويعها من أجل مواكبة التطورات في المجال المصرفي محليا وعالميا
ولغرض تحقيق أهداف الدراسة تم استخدام المنهج الوصفي التحليلي، وقد تكون مجتمع الدراسة من موظفي مصرف الوحدة الاسلامي وكان عددهم (55) موظفاً وموظفة، وتم تجميع البيانات بواسطة استبانة صممت خصيصا لهذا الغرض، ونظرا لصغر حجم المجتمع تم إجراء المسح الشامل لكافة مفردات المجتمع واقتصرت الدراسة على مصرف الوحدة الإسلامي، وبالتالي فإن استخدام أي مؤسسة أخرى أو تبني أي أسلوب أخر قد يعطي نتائج إضافية أو مختلفة .
ولقد أظهرت نتائج الدراسة وجود أثر لجودة الخدمات المصرفية التي يوفرها مصرف الوحدة للعملاء الذين يتعاملون معها على قدرته التنافسية، وذلك بسبب تجديد الجودة المصرفية والسعي للتعرف على مدى الاهتمام من قبل مسؤولين المصارف برفع القدرة التنافسية لجذب العملاء في استثمارات تحقق أرباحا للمصارف الأمر الذي يزيد القدرة التنافسية المالية لهذه المصارف.
وفي هذا السياق تم التأكيد على أن هذه الدراسة تفتح أفاق جديدة لكثير من الدراسات في هذا المجال، وضرورة العمل على رفع مستوى الجودة للخدمات المصرفية وتذليل الصعوبات من قبل صناع القرار في المصارف، وذلك لما لهم من دور وأهمية بالغة في هذا المجال. وتطوير أداء الموظفين المقدمين للخدمة الأمر الذي يتحقق معه الجودة المصرفية وذلك سعيا لإرضاء العملاء، واستقطاب عملاء جدد مما يؤدي إلى زيادة القدرة التنافسية للمصارف وذلك لما لهم من تأثير كبير في مجمل الأداء العام للمصرف.