Abstract:
تسعى هذه الدراسة إلى التعرف على مساهمة تقنية الحوسبة السحابية في تحسين التعليم المحاسبي وذلك من خلال التعرف على مدى مساهمة تقنية الحوسبة السحابية في تنمية المهارات المهنية لطلبة المحاسبة، والتعرف على مزايا ومساهمات تقنية الحوسبة السحابية في تحسين تدريس المقررات المحاسبية، كما تهدف الدراسة إلى معرفة التحديات المحتملة لاستخدام تقنية الحوسبة السحابية في التعليم المحاسبي، وذلك من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس بأقسام المحاسبة بجامعة عمر المختار وجامعة درنة، والبالغ عددهم الإجمالي (50) عضو هيئة تدريس، وقد تم تطبيق أداة الدراسة عليهم جميعاً باستخدام طريقة المسح الشامل، ولتحقيق أهداف الدراسة قام الباحثون بإعداد استمارة استبيان كأداة رئيسية لجمع بيانات الدراسة، ومن ثم تحليل البيانات المتحصل عليها باستخدام أساليب الإحصاء الوصفي والمتمثلة في: (المتوسط الحسابي، الانحراف المعياري، الوزن النسبي)، وقد توصلت الدراسة إلى عدة نتائج أهمها: تساهم الحوسبة السحابية في تنمية المهارات المهنية لطلبة المحاسبة, توجد العديد من المزايا نتيجة استخدام تقنية الحوسبة السحابية في تدريس المقررات المحاسبية، توجد العديد من المعوقات والتحديات المحتملة لاستخدام تقنية الحوسبة السحابية في التعليم المحاسبي، وذلك من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس بأقسام المحاسبة بجامعة عمر المختار، وجامعة درنة، وخلصت الدراسة لتوصيات أهمها: بضرورة العمل على استخدام تقنية الحوسبة السحابية في تحسين وتطوير التعليم المحاسبي، والعمل على تطوير وتحديث الخطة الدراسية المحاسبية باستمرار بما يتلاءم مع تقنيات الحوسبة السحابية.