Abstract:
هــدفت هــذه الدراســة الــى تحليل العلاقة بين إدارة الجودة الشاملة من خلال ابعادها (التركيز على الزبون، والتحسين المستمر، ودعم والتزام الإدارة العليا، ومشاركة جميع العاملين، والتدريب والتطوير) وتحقيق الميزة التنافسية المستدامة، وللوصول إلى نتائج محددة اعتمد الباحثان على المنهج الوصفي التحليلي، ولتحقيـق أهـداف هـذه الدراسـة تـم إعـداد وتوزيـع اسـتبانة على مجتمـع الدراسـة الذي تكون مـن جميع أعضاء هيئة التدريس في كليات الاقتصاد جامعة الزاوية، حيث تم توزيـع عـدد (198) اسـتبانة أي ما نسبته (%74)، وتـم تحليل ومعالجة البيانات إحصائياً وذلك باستخدام المتوسط الحسابي المرجح، ومعامل (Cronbach Alpha)، واختبار (T-test)، ومعامل الارتباط، وتوصلت هذه الدراسة إلى وجود علاقة معنوية ذات دلالة إحصائية بين إدارة الجودة الشاملة وتحقيق الميزة التنافسية لكليات الاقتصاد جامعة الزاوية وأن تطبيق إدارة الجودة الشاملة محدود ومازال في بدايته، ومن أهم توصيات الدراسة التأكيد على ضرورة اعتماد إدارة الجودة الشاملة بصفته منهجاً إدارياً حديثاً ومعلناً لجميع القيادات والعاملين، وبناء ثقافة الجودة، والتخلي عن الأساليب التقليدية للإدارة، من أجل الوصول إلى التحسين المستمر في جميع انشطة المنظمة وعملياتها، وتحقيق التميز في مستوى خدماتها التعليمية.