Abstract:
هدف البحث إلى التعرف على درجة تطبيق إدارة المعرفة في كليات جامعة مصراتة من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس البالغ عددهم بجميع كليات الجامعة (1250) عضواً ، ولتحقيق أهداف البحث استُخدم المنهج الوصفي، وأُعدت استبانة مكونة من (20) فقرة موزعة على أربعة مجالات, وُزعت على عينة عشوائية من أعضاء هيئة التدريس بالكليات المستهدفة، وقد اسْتُفِيد من (132) ورقة استبانة، وأُجريت المعالجة الإحصائية لها باستخدام برنامج التحليل الإحصائي (SPSS)، حيث كانت أهم نتائج البحث كالآتي: إن درجة تطبيق إدارة المعرفة بكليات جامعة مصراتة جاءت متوسطة، ولا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين أراء عينة البحث في درجة تطبيق إدارة المعرفة بكليات جامعة مصراتة وفقاً لمتغيري (الدرجة العلمية - سنوات الخبرة)، بينما أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين أراء عينة البحث وفقاً لمتغير الكلية ولصالح أعضاء هيئة التدريس بكلية التربية.