Abstract:
هدف البحث إلى التعرف على صعوبات تطبيق مهارات التفكير الناقد في تدريس اللغة العربية بمرحلة التعليم الأساسي من وجهة نظر معلمي المادة بمدينة مصراتة. ولتحقيق أهداف البحث استخدم الباحث المنهج الوصفي من خلال تبني استبانة قام بإعدادها العنزي (2011) تألفت من مجموعة من الفقرات المتعلقة بصعوبات تطبيق مهارات التفكير الناقد في تدريس اللغة العربية بمرحلة التعليم الأساسي، والمندرجة تحت ثلاثة مجالات (المعلم، التلميذ، المنهج الدراسي)، وزعت الاستبانة على عينة البحث -بعد التأكد من صدقها وثباتها- والمكونة من مجموعة من معلمي اللغة العربية بمرحلة التعليم الأساسي بمدينة مصراتة (مكتب الخدمات التعليمية مصراتة المركز) بلغوا (150) معلماً، لمعرفة آرائهم حول موضوع البحث، وتم معالجة البيانات إحصائياً باستخدام برنامج الحزم الإحصائية للعلوم الاجتماعية(SPSS) . وقد أظهر البحث جملة من النتائج أهمها: إن الدرجة الكلية لصعوبات تطبيق مهارات التفكير الناقد جاءت بدرجة كبيرة، بوزن نسبي قدره (77%)، فجاءت الصعوبات المتعلقة بالمنهج الدراسي في مقدمة الصعوبات بدرجة كبيرة، وبوزن نسبي (80%)، وجاء في المرتبة الثانية الصعوبات المتعلقة بالتلميذ بدرجة متوسطة، وبوزن نسبي (77.3%)، كما جاء في المرتبة الثالثة الصعوبات المتعلقة بالمعلم بدرجة متوسطة وبوزن نسبي (73.3%).