Abstract:
تهدف هذه الدراسة إلى معرفة أثر الإدارة الإلكترونية في تحقيق التميز المؤسسي، وتكون مجتمع
الدراسة من العاملين بمصرف الصحاري بمدنية بنغازي البالغ عددهم ( )07موظف، وتم استخدام استمارة
الاستبيان كأداة أساسية لتجميع البيانات تم توزيع عدد 07استمارة، وتم استرجاع 45استمارة صالحة
للتحليل الإحصائي، وتم استخدام برنامج الحزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية ) )spssلتحليل البيانات،
وأظهرت نتائج الدراسة أن هناك أثر معنوي ذو دلالة معنوية للإدارة الإلكترونية في تحقيق التميز المؤسسي،
كما تبين أن كل من بعد الحواسيب وملحقاتها والبرمجيات وشبكات الاتصال لها اثر في تحقيق التميز
المؤسسي بينما لم يظهر اثر لبعد صناع المعرفة.
وأوصت الدراسة بعدة توصيات أهمها: ضرورة الاهتمام ببعد صناع المعرفة، وذلك من خلال العمل
على وضع خطط دقيقة لاستقطاب المتخصصين والعمل على تدربيهم، ومواكبة التكنولوجيا الحديثة
والأجهزة المتطورة لزيادة تحقيق التميز المؤسسي
This study aimed to know the impact of e-management in achieving
institutional excellence. The study community consisted of employees of
Sahara Bank in Benghazi city, numbering (70) employees. The
questionnaire form was used as a basic tool for collecting data. 70 forms
were distributed and 54 valid forms were retrieved for statistical
analysis. The Statistical Package for Social Sciences (SPSS) program
was used to analyze the data. The results of the study showed that there
is a significant moral impact of e-management in achieving institutional
excellence. It also showed that each of the dimensions of computers and
their accessories, software and communication networks has an impact
on achieving institutional excellence, while the dimension of knowledge
makers did not show an impact. The study recommended several
recommendations, the most important of which are: