DSpace Repository

تقدير الهوامش والتكاليف التسويقية لبعض محاصيل الخضر في ليبيا - دراسة حالة )بلدية البيضاء( للموسم الزراعي 0202 0222

Show simple item record

dc.contributor.author اللافي, د. خالد عبد العاطي موسى
dc.contributor.author الشريف, د. سالم هلال
dc.contributor.author عبد الرازق, د. سميرة عثمان
dc.date.accessioned 2024-12-23T08:00:34Z
dc.date.available 2024-12-23T08:00:34Z
dc.date.issued 2021-10-01
dc.identifier.issn 2790-0614
dc.identifier.uri http://dspace-su.server.ly:8080/xmlui/handle/123456789/2551
dc.description.abstract استهدفت الدراسة تقدير الهوامش والتكاليف التسويقية على مستوى المزارع وتاجر الجملة وتاجر التجزئة لمحاصيل الخضر (الطماطم- الخيار- الباذنجان- البصل الجاف) ببلدية البيضاء في ليبيا، وقد توصلت الدراسة إلى أن المسالك التسويقية التي تمر بها محاصيل الخضر بالمنطقة من المزارع إلى المستهلك من خلال تاجرين والمزارعين، حيث تنتقل من المزارع إلى تاجر الجملة ثم إلى تاجر التجزئة ومنه إلى المستهلك، ولقد اعتمدت الدراسة على استمارة الاستبيان لتقدير الهوامش والتكاليف التسويقية خلال الموسم الزراعي 2019-2020 ، وقد قدرت التكاليف التسويقية لمحصول الطماطم والخيار والباذنجان والبصل الجاف التي يتحملها المزارع بحوالي (269.57،288.96،296.24،270.6) دينار للطن على الترتيب، أما بالنسبة للتكاليف التسويقية التي يتحملها تاجر الجملة فقدرت بحوالي( 66.42، 78.09، 64.28، 61.15) دينار للطن على الترتيب، أما التكاليف التسويقية التي يتحملها تاجر التجزئة فقد قدرت بنحو ( 329.13، 295.62، 285.79، 297.6) دينار للطن على الترتيب، وتعتبر دراسة الفروق التسويقية على درجة كبيرة من الأهمية وذلك لمعرفة مدى تحقيق الكفاءة التسويقية ومقارنتها بالتكاليف الإنتاجية أو الأسعار التي يمكن الحصول عليها، وبدراسة الفروق بين تاجر الجملة والمزارع تبين إنها بلغت حوالي 191.42 دينار للطن لمحصول الطماطم، وبلغت نحو 238.09 دينار للطن لمحصول الخيار،وحوالي(214.28،216.15) دينار للطن لمحصولي الباذنجان والبصل الجاف على الترتيب، أما الفروق التسويقية بين تاجر التجزئة والمزارع فقد بلغت للطن حوالي (854.73،1139.44،738.06،763.3) دينار لمحاصيل الطماطم والخيار والباذنجان والبصل الجاف على الترتيب، في حين الفروق بين تاجر التجزئة وتاجر الجملة قدرت بنحو (663.31،901.35،523.78،547.15) دينار للطن لمحاصيل الطماطم والخيار والباذنجان والبصل الجاف على الترتيب،كما بلغ نصيب كل من المزارع وتاجر الجملة وتاجر التجزئة من دينار المستهلك نحو (57.3%،19.5%، 33.2%) لمحصول الطماطم على الترتيب، كما بلغ هذا النصيب نحو(62%،8%،30%) لمحصول الخيارعلى الترتيب،ونحو(75.4%،7.1%،17.5%) لمحصول الباذنجان على الترتيب، وأخيرا نحو (61.8%،10.8% 27.4%) لمحصول البصل الجاف على الترتيب. en_US
dc.language.iso other en_US
dc.publisher جامعة سرت - Sirte University en_US
dc.relation.ispartofseries العدد العاشر أكتوبر2021;275-259
dc.subject جامعة سرت en_US
dc.subject الهوامش التسويقية، en_US
dc.subject التكاليف التسويقية، en_US
dc.subject محاصيل الخضر، en_US
dc.subject تاجر الجملة، en_US
dc.subject تاجر التجزئة en_US
dc.subject ، نصيب المستهلك en_US
dc.title تقدير الهوامش والتكاليف التسويقية لبعض محاصيل الخضر في ليبيا - دراسة حالة )بلدية البيضاء( للموسم الزراعي 0202 0222 en_US
dc.type Article en_US


Files in this item

This item appears in the following Collection(s)

Show simple item record

Search DSpace


Browse

My Account