dc.contributor.author |
الأسود, أ. نومة حمد |
|
dc.contributor.author |
عمر, أ. سعاد خليفة |
|
dc.date.accessioned |
2025-01-08T10:30:23Z |
|
dc.date.available |
2025-01-08T10:30:23Z |
|
dc.date.issued |
2025-01-06 |
|
dc.identifier.issn |
3740_2791 |
|
dc.identifier.uri |
http://dspace-su.server.ly:8080/xmlui/handle/123456789/2654 |
|
dc.description.abstract |
تهدف الدراسة إلى التعرُّف على دور الأخصائي الاجتماعي في تنمية قيم المواطنة والمهارات الأساسية لدى تلاميذ مرحلة التعليم الأساسي, واستخدمت الباحثتان المنهج الوصفي بأسلوب المسح الاجتماعي بالعينة, وتمَّ استخدام استمارة استبيان لجمع المعلومات, وقد بلغ حجم العينة (158) مفردة, وتمَّ سحبها بطريق العينة العشوائيَّة الطبقيَّة النسبيَّة, وتوصَّلت الدراسة إلى نتائج مهمَّة منها: أنَّ دور الأخصائي في تنمية قيم المواطنة هي تشجيع التلاميذ الاعتماد على أنفسهم ومساعدتهم ومتابعة المستوى الدراسي للتلاميذ، وزرع قيم الإنسانية والمساواة بين التلاميذ، ومن بين المهارات الأساسيَّة التي يحرص عليها الاخصائي احترام الكبير والعطف على الصغير, وتوجيه التلاميذ وإرشادهم, وأهمية الوفاء للوطن والانتماء له, ومهارة الإبداع والابتكار للتلاميذ. |
en_US |
dc.language.iso |
other |
en_US |
dc.publisher |
المجلة العلمية لكلية التربية_ جامعة سرت |
en_US |
dc.relation.ispartofseries |
مجلد 11 عدد 2 (2024): المجلد الحادي عشر - العدد الثاني - ديسمبر 2024م;154-131 |
|
dc.subject |
الدور |
en_US |
dc.subject |
، الأخصائي الاجتماعي، |
en_US |
dc.subject |
التنمية، |
en_US |
dc.subject |
قيم المواطنة، |
en_US |
dc.subject |
التلاميذ |
en_US |
dc.title |
دور الأخصائي الاجتماعي في تنمية قيم المواطنة لدى تلاميذ مرحلة التعليم الأساسي دراسة ميدانيَّة على عيِّنة من التلاميذ ببعض مدارس التعليم الأساسي بسرت المدينة |
en_US |
dc.type |
Article |
en_US |