dc.contributor.author |
حبيب, د. عمر بن ناصر |
|
dc.date.accessioned |
2025-01-09T09:18:30Z |
|
dc.date.available |
2025-01-09T09:18:30Z |
|
dc.date.issued |
2025-01-06 |
|
dc.identifier.issn |
3740_2791 |
|
dc.identifier.uri |
http://dspace-su.server.ly:8080/xmlui/handle/123456789/2658 |
|
dc.description.abstract |
هدفت هذه الدّراسة التعرّف إلى التقييم الذّاتي لمستوى مهارات المشاهدة التدريسيّة الصفّية لدى الطلبة المعلّمين بكلّية التربية في جامعة سرت. ولتحقيق هذا الهدف؛ اعتمدت الدّراسة على المنهج الوصفي، باستخدام الاستبانة أداةً لها، وقد تكوّنت من (20) فقرة، توزّعت على ثلاثة محاور رئيسة: مهارات التخطيط الدّرسي، ومهارات التنفيذ والتقويم، والمهارات الموقفيّة الشخصيّة.
وبعد التأكّد من صدقها وثباتها، طُبّقت على عينة قصديّة، اختيرت بطريقة الحصر الشّامل، وقد تكوّنت من (61) من الطلبة المعلمين؛ منهم (30) من العلوم الإنسانيّة، والآخرون (31) من العلوم التطبيقيّة. أظهرت النتائج أنّ مستوى تقديرات الطلبة المعلّمين لدرجة اكتسابهم لمهارات المشاهدة التدريسيّة الصفّية جاءت عالية في كل المحاور، وبمتوسّطات حسابيّة كانت على التوالي:
3.8131- 3.8051- 3.7951) ) وأظهرت النتائج أيضًا عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائيّة، بين متوسّط تقديرات الطلبة / المعلّمين، في محور:" مهارات التخطيط الدّرسي " تُعزى إلى متغيّر الاختصاص. بينما توجد فروقات ذات دلالة إحصائيّة، بين متوسّط تقديراتهم في المحورين الآخرين، ولمصلحة الطلبة / المعلّمين في العلوم التطبيقيّة. وفي ضوء هذه النتائج؛ قدّمت الدّراسة بعض التوصيات. |
en_US |
dc.language.iso |
other |
en_US |
dc.publisher |
المجلة العلمية لكلية التربية_ جامعة سرت |
en_US |
dc.relation.ispartofseries |
المجلد الرابع، العدد الأول يناير 2025 م;55-34 |
|
dc.subject |
التقييم الذّاتي |
en_US |
dc.subject |
، درجة اكتساب، |
en_US |
dc.subject |
الطلبة المعلّمين، |
en_US |
dc.subject |
مهارات المشاهدة التدريسيّة الصفّية |
en_US |
dc.title |
التقييم الذّاتي لمستوى مهارات المشاهدة التدريسيّة الصفّية لدى الطلبة المعلّمين بكلّية التربية في جامعة سرت |
en_US |
dc.type |
Article |
en_US |