Abstract:
: هدف البحث إلى اقتراح أسس تربوية لطالبات كلية الآداب بالجامعة الأسمرية الإسلامية في زلتين لتعزيز الأمن النفسي لديهن، وذلك باستخدام المنهج الوصفي التطويري،وقد جُمِعت البيانات من خلال استبانة، أمّا مجتمع البحث فقد تكوّن من جميع طالبات كلية الآداب البالغ عددهن (1091 طالبة)، وقد تمَّ اختيار الأقسام التالية:قسم اللغة العربية والدراسات الإسلامية، وقسم التربية وعلم النفس، وقسم اللغة العربية، بوصفها عيِّنة قصدية، واختيار عينة عشوائية من الطالبات بلغ عددهنَّ (300) طالبة، ومن خلال استجابات أفراد العينة توصل البحث إلى عدة نتائج أهمها: أن تصورات المبحوثين العامة لمجالات لأمن النفسي كانت (مرتفعة)، واحتل مجال (الطمأنينة النفسية) المرتبة الأولى،وجاء بالمرتبة الثانية مجال (الاستقرار الاجتماعي)، تلاه في المرتبة الثالثة مجال(الرضا عن الحياة).كما أشارت النتائج إلى عدم وجود فروقات دلالة إحصائية تعزى لمتغير التخصص، وفي ضوء النتائج التي أسفر عنها البحث تمّ اقتراح بعض الأسس التربوية لتعزيز الأمن النفسي لدى طالبات كلية الآداب بالجامعة الاسمرية الإسلامية بزليتن، توصي الباحثة باعتمادها.