Abstract:
هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على دور التطوير التنظيمي بأبعاده (الهيكل التنظيمي، الموارد البشرية، السياسات والإجراءات، الوسائل التكنولوجية) في تعزيز جودة الخدمات المصرفية. وتمثل مجتمع الدراسة في (356) عاملاً بالمصرف التجاري الوطني وفروعه بمدينة البيضاء. ولتحقيق أهداف الدراسة تم استخدام المنهج الوصفي والتحليلي، واستخدمت الاستبانة كأداة لجمع البيانات، وكانت عينة الدراسة المستخدمة في التحليل الإحصائي (165) عاملاً. توصلت الدراسة إلى أن مستوى التطوير التنظيمي كان مرتفعاً، وأن مستوى جودة الخدمات المصرفية كان ايضاً مرتفعاً. توصلت الدراسة إلى وجود علاقة إرتباطية موجبة بين أبعاد التطوير التنظيمي وجودة الخدمات المصرفية بالمصرف محل الدراسة. كما أشارت النتائج إلى وجود أثر ذو دلالة إحصائية لأبعاد التطوير التنظيمي في تعزيز جودة الخدمات المصرفية بالمصرف محل الدراسة. وأوصت الدراسة بضرورة أن تولي إدارة المصرف الأهتمام أكثر بأبعاد التطوير التنظيمي لما لها من دور في تحسين جودة الخدمات المصرفية به.