Abstract:
هدفت الدراسة إلي معرفة أهم المنصات التعليمية الإلكترونية التي تستخدمها معلمات اللغة العربية في التدريس للمرحلة الابتدائية، ومعرفة درجة استخدام معلمات اللغة العربية للمنصات التعليمية في التدريس للمرحلة الابتدائية من وجهة نظرهن، ومعرفة معوقات استخدام معلمات اللغة العربية للمنصات التعليمية في التدريس للمرحلة الابتدائية من وجهة نظرهن، وتم استخدام المنهج الوصفي، وتكونت عينة الدراسة الأساسية من (99) معلمة لغة عربية للمرحلة الابتدائية في مدينة عرعر، وتم استخدام الاستبيان كأداة لجمع بيانات الدراسة، ومن أبرز الأساليب الإحصائية المستخدمة في الدراسة معامل الارتباط بيرسون، ومعادلة كرونباخ ألفا، والتكرارات والنسب المئوية، والمتوسط الحسابي والانحراف المعياري، واختبار تحليل التباين الأحادي (One Way ANOVA). ومن أبرز نتائج الدراسة جاءت أهم المنصات التعليمية الإلكترونية التي تستخدمها معلمات اللغة العربية في التدريس للمرحلة الابتدائية من وجهة نظرهن في درجة استخدام (متوسطة) وبمتوسط حسابي (1.83)، وجاءت درجة استخدام معلمات اللغة العربية للمنصات التعليمية الإلكترونية في التدريس للمرحلة الابتدائية بمدينة عرعر في درجة استخدام (متوسطة) وبمتوسط حسابي (2.31)، وجاءت معوقات استخدام معلمات اللغة العربية للمنصات التعليمية الإلكترونية في التدريس للمرحلة الابتدائية بمدينة عرعر في درجة استخدام (متوسطة) وبمتوسط حسابي (2.25)، ولا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (α ≤ 0.05) في استجابات عينة الدراسة من معلمات اللغة العربية للمرحلة الابتدائية في مدينة عرعر على استبانة واقع استخدام معلمات اللغة العربية للمنصات التعليمية الإلكترونية في التدريس وفقاً لمتغيرات (عدد سنوات الخبرة، المؤهل العلمي، عدد الدورات التدريبية في مجال تقنية المعلومات).