Abstract:
تناولت هذه الدراسة متطلبات تحويل مطار القرضابية الى مركز لوجستي عالمي بشمال افريقيا، حيث تُعد المراكز اللوجستية من افضل الخيارات لتنويع مصادر الدخل، خاصة وان ليبيا تقع على نقطة تقاطع محورين رئيسين للطيران، الأفقي في الشمال، ويمتد على طول ساحل أفريقيا الشمالي، والرأسي الذي يمر بوسط القارة من الشمال إلى الجنوب، ويمكن لليبيا أن تكتسب أهمية دولية في حركة الطيران، بأن تصبح مركزاً للتزود بالوقود، ونقل المسافرين والبضائع، ووجهة للسائحين لما تتمتع به من مقومات طبيعية وتاريخية تفتقر اليها بعض الدول الافريقية والأوروبية، علاوة علي توسطها القارة الافريقية وقربها من أوروبا، وقد اتبعت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي، وتكون مجتمع الدراسة من جميع العاملين بمطار القرضابية الدولي والبالغ عددهم 35 عامل وعاملة، واستخدمت استمارة الاستبيان كأداة رئيسية في تجميع البيانات الميدانية من مجتمع الدراسة، وقد اتبع أسلوب الحصر الشامل في دراسة عدد 35 استبيان بنسبة %78 من عدد الاستمارات الكلية الموزعة، واستخدم البرنامج الاحصائي للعلوم الاجتماعيةSPSS)) في تحليل البيانات، وتوصلت الدراسة الي العديد من النتائج اهمها: ان المطار يوجد بمكان مفتوح ولا يوجد ما يمنع الرؤية، وأتضح بأن الموقع الجغرافي لمدينة سرت يسمح بإقامة مركز لوجستي عالمي، وان المراكز اللوجستية تعتبر من أفضل الخيارات لتنويع مصادر الدخل، كما أتضح بأن هناك قصور في الوعي لدى صناع القرار بالأهمية الاقتصادية والاستراتيجية للمراكز اللوجستية، وأن التصميم الذي صمم عليه مطار القرضابية الدولي يؤهله ليكون مركز لوجستي بشمال افريقي، وكذلك المنطقة الحرة المزمع اقامتها بميناء سرت البحري لن تكون ذو جدوى الا بوجود مطار عالمي بالمدينة لخدمها، واهم ما أوصت به الدراسة انه يجب التعاقد مع شركات عالمية متخصصة لتحويل مطار القرضابية الى مركز لوجستي عالمي بشمال افريقيا، والعمل على ربط مطار القرضابية الدولي بالمنطقة الحرة والميناء البحري سرت، ليكون مركز لوجستي عالمي بمدينة سرت وكنقطة ترانزيت بين افريقيا واوروبا.