Abstract:
هدفت الدراسة إلى معرفة أثر التعلم التنظيمي على المرونة التنظيمية، فضلاً عن معرفة مستوى كلاً من التعلم التنظيمي والمرونة التنظيمية في الإدارة العامة لمصرف التجارة والتنمية كحالة دراسية، واتبعت الدراسة منهج دراسة الحالة، واستُخدمت الاستبانة كأداة لجمع البيانات الأولية للدراسة والتي تم تطويرها والتأكد من مصداقيتها ومعامل الثبات لها، وتم إجراء الدراسة على عينة قوامها(126) موظفاً، تم اختيارهم بالطريقة العشوائية البسيطة من كافة الموظفين، وتم تحليل البيانات باستخدام برنامج الحزم الإحصائية للعلوم الاجتماعية SPSS))، وخلصت الدراسة إلى أنَّ المرونة التنظيمية والتعلم التنظيمي وأبعادهما حظيت بمستوى مرتفع، كما أفصحت الدراسة عن وجود أثر ذو دلالة إحصائية للتعلم التنظيمي وأبعاده على المرونة التنظيمية، وكذلك كشفت الدراسة أن أكثر أبعاد التعلم التنظيمي تأثيراً على المرونة التنظيمية تمثل في التعلم التكيفي، وأخيراً قدمت الدراسة مجموعة من التوصيات أهمها: تعزيز مستوى المرونة التنظيمية والعمل على تدعيم التعلم التنظيمي بالمصرف قيد الدراسة.