Abstract:
هدفت الدراسة إلى التعرف على دور التعليم المحاسبي في تنمية المهارات المهنية وذلك من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس و طلبة و خريجي قسم المحاسبة في كلية الاقتصاد جامعة درنة فرع القبة و كلية الاقتصاد جامعة عمر المختار، وقد تم إتباع المنهج الوصفي التحليلي في هذه الدراسة ، ولتحقيق أهداف الدراسة المتمثل في التعرف على دور التعليم المحاسبي في تنمية المهارات المهنية وفقا المعيار الدولي (3) واختبار فرضياتها فقد صممت استبانه وزعت على 70 من أفراد العينة واسترد منها 45 وكانت الاستبانات الصالحة للدراسة 37 استبانه. و لتحليل هذه البيانات تم استخدام التحليل الإحصائي SPSS , حيث استخدمت مجموعة من الأساليب الإحصائية منها أسلوب الإحصاء الوصفي مثل الجداول التكرارية والنسب المئوية والمتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية لمتغيرات الدراسة، كما تم استخدام اختبار معامل ارتباط بيرسون للتعرف على نوع العلاقة و درجتها الارتباطية وتوصلت الدراسة الميدانية إلى العديد من النتائج من أهمها: أن التعليم المحاسبي له دور بدرجة مرتفعة حيث له علاقة موجبة ذات دلالة إحصائية في تنمية المهارات الفكرية التي يتطلبها معايير التعليم المحاسبي الدولي (ISE( 3 لدى الطلبة، التعليم المحاسبي له دور بدرجة متوسطة في تنمية المهارات{الفنية والوظيفية، المهارات الشخصية، ومهارات التعامل مع الآخرين والاتصال بهم، ومهارات التنظيمية و إدارة الأعمال }, و أوصت الدراسة بالاهتمام بالتعليم المحاسبي ليكون هدفه الأساسي جودة مخرجاته و التركيز على الجانب العملي و التدريب الواقعي بحث تتوافر في الخريج جميع المهارات المهنية.