Abstract:
نظراً لأهمية مهارات كتابة المقالات في البيئة الأكاديمية، فإن تعزيزها باستخدام التقنيات المناسبة يعتبر أمر بالغ الأهمية. ولمثل هذا الأمر فقد هدفت هذه الدراسة إلى استكشاف أنواع الأخطاء التي يرتكبها الطلاب الجامعيون عند كتابة المقالات الأكاديمية، والتعرف على الأسباب التي تؤدي إلى ارتكاب هذه الأخطاء باستخدام تقنيات تحليل الأخطاء. كما هدفت الدراسة ايضاً إلى التحقق من فعالية استخدام هذه التقنيات في تحسين مهارات كتابة المقالات الأكاديمية لدى الطلاب من خلال تصوراتهم اتجاه هذه التقنيات. لجمع البيانات, تم استخدام منهجية الأساليب المختلطة، الذي يجمع بين الاختبار القبلي والبعدي، مهام كتابة المقالات، واستبيان من جزئين: الأول لتحديد أسباب الأخطاء، والثاني للتحقق من فعالية تقنيات تحليل الأخطاء. أشارت النتائج التي تم الحصول عليها من هذه الدراسة إلى أن التنظيم والأسلوب والميكانيكا والقواعد كانت أكثر أنواع الأخطاء التي يرتكبها الطلاب شيوعاً. كما اظهرت النتائج أن الطلاب يدركون مجموعة واسعة من العوامل التي تساهم في أخطاءهم الكتابية، مع كون قيود المفردات هي الأبرز. تشير التصنيفات العالية في جميع العبارات إلى أن هؤلاء الطلاب لديهم فهم دقيق للعناصر المختلفة التي تؤثر على دقة كتابتهم. بالإضافة إلى ذلك، تم التحقق من تصورات الطلاب اتجاه تقنيات تحليل الأخطاء على أنها فعّالة للغاية في تحسين مهاراتهم في الكتابة. وتشير التقييمات العالية باستمرار في معظم جوانب الكتابة إلى أن هذه التقنيات كان ينظر إليها على أنها مفيدة على نطاق واسع لتطوير كتابة الطلاب الأكاديمية.
المراجع