Abstract:
هدف هذه الدراسة إلى التحقق مما إذا كان المتعلمون الليبين للغة الانجليزية قادرين على التمييز بين الاصوات الانفجارية (/p/ /b/)في اللغة الانجليزية. كما تهدف إلى تحديد تأثير لغة المتعلمين الأم على نطق هده الاصوات. تم جمع البيانات من 5 متعلمين للغة الانجليزية مسجلين في قسم اللغة الإنجليزية، جامعة سرت، والذين قاموا بتسجيل كلمات وجمل تحتوي على الاصوات الانجليزية المستهدفة(/p/ و/b) والصوت الساكن /b/ الموجود في اللهجة الليبية. تم إجراء تحليل صوتي لقياس قيمة وقت بدء الصوت (VOT) باستخدام برنامج Praat. بالمجمل كان هناك 300 تسجيل مستهدف للتحليل. أظهرت النتائج أن المشاركين تمكنوا من التمييز بين /p/ و/b/، مما قدم دليلاً يعارض الافتراض السائد بأن المتعلمين العرب يواجهون صعوبة في نطق الصوت الإنجليزي/p/. ومن ناحية اخرى، أظهرت نتائج هذه الدراسة أن بعض المشاركين يواجهون صعوبات في نطق الصوت الإنجليزي المسموع /b/، حيث قاموا بنطقه بقيم إيجابية (أي قيم مماثلة لقيمة نظيره الغير المسموع /p/). كما كشفت النتائج عن تأثير كبير للغة الأولى للمتعلمين على نطقهم للأصوات المستهدفة. من المتوقع أن تكون الدراسة الحالية ذات قيمة، لا سيما لمتعلمي اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية.