Abstract:
الكتابة بلغةٍ ثانية تنطوي على تحديات معرفية وانفعالية في آنٍ واحد، ومع ذلك لا تزال الأبحاث محدودة في استكشاف كيفية تفاعل العوامل العاطفية والاستراتيجية لدى متعلمي اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية في ليبيا. تسعى هذه الدراسة إلى سد هذه الفجوة من خلال فحص اتجاهات الطلاب واستراتيجياتهم أثناء عملية الكتابة. اعتمد البحث التصميم النوعي، مستخدمًا المقابلات شبه المهيكلة والملاحظات الصفية مع طلاب الجامعات الليبيين الدارسين للغة الإنجليزية كلغة أجنبية. وقد تم تحليل البيانات موضوعيًا لتحديد الأنماط المتكررة في استجابات المشاركين الانفعالية والاستراتيجية والسلوكية تجاه مهام الكتابة. برزت ثلاثة محاور رئيسية: (1) التوجهات الانفعالية نحو الكتابة، (2) الأساليب الاستراتيجية في التخطيط والمراجعة، و(3) الأنماط السلوكية قبل وأثناء وبعد الكتابة. وأفاد المشاركون بتجارب انفعالية متباينة تراوحت بين الثقة والقلق، كما استخدموا استراتيجيات متنوعة مثل إعداد المخطط، والكتابة الحرة، ومراعاة الجمهور. وأكدت البيانات الملاحَظة على سلوكيات متسقة، من أبرزها الاستعداد المسبق للكتابة والتفكير بعد الكتابة. تؤكد النتائج أن الكتابة عملية معقدة، تتأثر بالسياق، وتتأثر بعوامل عاطفية ومعرفية وبيئية. من الناحية التربوية، تُبرز الدراسة الحاجة إلى ممارسات تعليمية تجمع بين الدعم العاطفي والتوجيه الاستراتيجي لتعزيز كفاءة الكتابة لدى متعلمي اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية وثقتهم بأنفسهم.