Abstract:
هدف الدراسة التعرف على وسائل تحقيق جودة التعليم المستمر للأخصائي الاجتماعي المدرسي، من خلال التعرف على واقع وسائل التعليم المستمر للأخصائي الاجتماعي المدرسي، وأهم الوسائل التي تدعم تحقيق جودة تعليمه المستمر، ومعرفة أهم متطلبات تحقيق جودة التعليم المستمر للأخصائي الاجتماعي المدرسي، والوصول إلى وضع تصور مقترح من شأنه أن يساعد في تحقيق جودة التعليم المستمر للأخصائي الاجتماعي المدرسي، والمنهج المستخدم المنهج الوصفي التحليلي، باستخدام المسح الاجتماعي بالعينة للمدارس العامة للتعليم الأساسي والثانوي ببلدية سواني بن آدم وكذلك مسح اجتماعي بالعينة للأخصائيين الاجتماعيين العاملين بها، وتم اختيار استمارة استبيان لجمع البيانات والمعلومات لملائمتها لأهداف وتساؤلات الدراسة. توصلت نتائج الدراسة إلى:
1. من واقع وسائل التعليم المستمر للأخصائيين الاجتماعيين بالمدارس العامة للتعليم الأساسي والثانوي ببلدية سواني بن آدم أنهم يستعينون بالإنترنت في تحقيق التنمية المهنية الذاتية، ويكتسبون معارف جديدة من زيارات الموجه التربوي، يؤكدون على أهمية تطبيق ما تعلموه من الدورات التدريبية وأهمية اطلاعهم على ما هو جديد في المهنة.
2. أن من أهم الوسائل التي تدعم تحقيق جودة التعليم المستمر للأخصائيين الاجتماعيين بالمدارس العامة للتعليم الأساسي والثانوي ببلدية سواني بن آدم هي التوجيه التربوي، المحاضرات، مناقشة الحالات والمواقف الميدانية، التدريب على نماذج الممارسة المهنية.
3. أن من أهم متطلبات تحقيق جودة التعليم المستمر للأخصائيين الاجتماعيين بالمدارس العامة للتعليم الأساسي والثانوي ببلدية سواني بن آدم أن تهتم بتنمية مهاراتهم وإكسابهم خبرات مهنية وربطها بقضايا ملحة في المدرسة.