Abstract:
تهتم التربية الحديثة بالهيكل التعليمي ليصبح أكثر مرونة واستجابة للتغيرات السريعة وتدريب المعلمين على قبول هذا التغيير، وهذا يتطلب التجديد المستمر لمعلومات المعلمين والطلبة على حد سواء في مختلف مستويات التعليم ومراحله ومواكبة للتقدم والتطور التكنولوجي للعالم من أجل الاستغلال الأمثل للموارد البشرية، اهتم هذا البحث بالكشف عن مدى توفر كفايات تخطيط وتنفيذ وتقويم الدروس لدى معلمي الشق الأول من مرحلة التعليم الأساسي، وتناولت مشكلة البحث درجة ممارسة الكفايات التدريسية لدى معلمي الشق الأول بمرحلة التعليم الأساسي من وجهة نظر المفتشين في ليبيا. وجاءت أهمية هذا البحث من طبيعة الموضوع الذي يتناوله وهو الكفايات التدريسية ودرجة ممارستها بتلك المرحلة، اعتمدت استمارة استبيان كأداة للبحث تحتوي على قائمة خاصة للكفايات التدريسية اللازمة لمعلمي الشق الأول من مرحلة التعليم الأساسي. وفي الإطار النظري سلّط البحث الضوء على بعض مفاهيم وتعريفات وأهمية وخصائص الكفايات التدريسية، وتضمن البحث بعض الدراسات السابقة القريبة من موضوع البحث.
واستخدم الباحث المنهج الوصفي المسحي، وتم استخدام برنامج الرزم الإحصائية للعلوم الاجتماعية (SPSS)، وذلك باحتساب المتوسطات الحسابية، والانحرافات المعيارية، وكانت عينة البحث (35) مفتشا ومفتشة، وتوصل الباحث إلى نتائج أهمها: أنّ ترتيب الكفايات التدريسية جاءت على النحو التالي: كفاية التخطيط، يليها كفاية التنفيذ للتدريس، وأخيراً كفاية التقييم. وأوصى الباحث بجملة من التوصيات أهمها أجراء دورات تدريبية للمعلمين على الكفايات التدريسية وخاصة كفاية التقويم