DSpace Repository

مستوى إدراك معلمي الرياضيات بالمرحلة الثانوية للممارسات التدريسية المرتبطة بالبيئة التعليمية في ضوء نظرية التعلم المستند إلى الدماغ

Show simple item record

dc.contributor.author الرمالي, إيمان
dc.contributor.author اعليجة, نعيمة
dc.date.accessioned 2024-11-22T20:05:40Z
dc.date.available 2024-11-22T20:05:40Z
dc.date.issued 2023-01-01
dc.identifier.issn 3740-2791
dc.identifier.uri http://dspace-su.server.ly:8080/xmlui/handle/123456789/426
dc.description.abstract هدفت الدراسة إلى التعرف على مستوى إدراك معلمي ومعلمات الرياضيات بالمرحلة الثانوية للممارسات التدريسية المرتبطة بالبيئة التعليمية في ضوء نظرية التعلم المستند إلى الدماغ، تمثلت أدوات الدراسة في استبانة مكونة من(34) فقرة تناولت أهم الممارسات التدريسية المرتبطة ببيئة التعلم بالمدارس الثانوية بعد تحكيمها من قبل الخبراء والمختصين، تم تدريج مقياس الاستجابة وفقا لمقياس ليكرت الخماسي(لا أوافق أبدا، نادرا، أحيانا، غالبا، دائما) وأعطي كل وزن قيمة رقمية لوصف إدراك المعلمين والمعلمات لكل ممارسة تدريسية (1، 2،3، 4،5)على الترتيب. تكونت عينة الدراسة من (30) معلم ومعلمة تم اختيارهم بالطريقة العشوائية، وطبقت الأداة خلال الفصل الثاني للعام الدراسي 2021- 2022 م. أظهرت النتائج أن مستوى إدراك معلمي ومعلمات الرياضيات للممارسات التدريسية جاء بدرجة متوسطة بمتوسط حسابي (3.32) وبوزن مئوي بلغ 66%. كما توصلت الدراسة إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط إدراك عينة الدراسة للممارسات التدريسية المرتبطة بالبيئة التعليمية في ضوء نظرية التعلم المستند إلى الدماغ تعزى لمتغير(الجنس، الخبرة، المؤهل العلمي). en_US
dc.language.iso other en_US
dc.publisher كلية التربية - جامعة سرت en_US
dc.relation.ispartofseries العدد 2;332-307
dc.subject الممارسات التدريسية en_US
dc.subject البيئة التعليمية en_US
dc.subject التعلم المستند إلى الدماغ en_US
dc.title مستوى إدراك معلمي الرياضيات بالمرحلة الثانوية للممارسات التدريسية المرتبطة بالبيئة التعليمية في ضوء نظرية التعلم المستند إلى الدماغ en_US
dc.type Article en_US


Files in this item

This item appears in the following Collection(s)

Show simple item record

Search DSpace


Browse

My Account