dc.contributor.author | الرمالي, إيمان | |
dc.contributor.author | اعليجة, نعيمة | |
dc.date.accessioned | 2024-11-22T20:05:40Z | |
dc.date.available | 2024-11-22T20:05:40Z | |
dc.date.issued | 2023-01-01 | |
dc.identifier.issn | 3740-2791 | |
dc.identifier.uri | http://dspace-su.server.ly:8080/xmlui/handle/123456789/426 | |
dc.description.abstract | هدفت الدراسة إلى التعرف على مستوى إدراك معلمي ومعلمات الرياضيات بالمرحلة الثانوية للممارسات التدريسية المرتبطة بالبيئة التعليمية في ضوء نظرية التعلم المستند إلى الدماغ، تمثلت أدوات الدراسة في استبانة مكونة من(34) فقرة تناولت أهم الممارسات التدريسية المرتبطة ببيئة التعلم بالمدارس الثانوية بعد تحكيمها من قبل الخبراء والمختصين، تم تدريج مقياس الاستجابة وفقا لمقياس ليكرت الخماسي(لا أوافق أبدا، نادرا، أحيانا، غالبا، دائما) وأعطي كل وزن قيمة رقمية لوصف إدراك المعلمين والمعلمات لكل ممارسة تدريسية (1، 2،3، 4،5)على الترتيب. تكونت عينة الدراسة من (30) معلم ومعلمة تم اختيارهم بالطريقة العشوائية، وطبقت الأداة خلال الفصل الثاني للعام الدراسي 2021- 2022 م. أظهرت النتائج أن مستوى إدراك معلمي ومعلمات الرياضيات للممارسات التدريسية جاء بدرجة متوسطة بمتوسط حسابي (3.32) وبوزن مئوي بلغ 66%. كما توصلت الدراسة إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط إدراك عينة الدراسة للممارسات التدريسية المرتبطة بالبيئة التعليمية في ضوء نظرية التعلم المستند إلى الدماغ تعزى لمتغير(الجنس، الخبرة، المؤهل العلمي). | en_US |
dc.language.iso | other | en_US |
dc.publisher | كلية التربية - جامعة سرت | en_US |
dc.relation.ispartofseries | العدد 2;332-307 | |
dc.subject | الممارسات التدريسية | en_US |
dc.subject | البيئة التعليمية | en_US |
dc.subject | التعلم المستند إلى الدماغ | en_US |
dc.title | مستوى إدراك معلمي الرياضيات بالمرحلة الثانوية للممارسات التدريسية المرتبطة بالبيئة التعليمية في ضوء نظرية التعلم المستند إلى الدماغ | en_US |
dc.type | Article | en_US |